الحمير فائقة الذكاء أكثر مما تتصور

الحمير فائقة الذكاء أكثر مما تتصور

الحمير فائقة الذكاء أكثر مما تتصور 

1) ذكاء الحمير والقدرات الخارقة التي تتميز بها


لما نطلق على الشخص اسم "حمار" عندما يفعل شيئًا غبيًا فإننا نعتقد أن الحمير من المخلوقات الغبية على وجه الأرض، لكن هذا ليس صحيحًا لأن الحمير ليست مخلوقًا غبيًا وهذا ليس ما نقوله نحن ،فالبحوث والدراسات هي من أثبتت أن الحمير في الواقع فائقة الذكاء.




 وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الحمير والتي ستجعلك تفكر مرتين عندما تسمي شخصًا ما "حمار" في المرة 
القادمة.


الحمار





ستندهش عندما تعرف أن الحمير هي أحد الحيوانات المدهشة على وجه الأرض لأنها تتمتع بقوة ذاكرة قوية بحيث لا يمكن لأي كائن حي آخر على وجه الأرض التغلب عليها،  وفيما يلي إليكم بعض خصائص الذكاء التي تميز الحمير وهي كالتالي:


✓ تتمتع الحمير بذاكرة ممتازة وقدرة كبيرة على التعلم, بحيث كشفت دراسة أجريت أنهم يمكنهم التعلم وحل المشكلات بنفس وتيرة الدلافين والكلاب.


✓ الحمير تتذكر التجارب الجيدة والسيئة لفترة طويلة، كما و تؤثر التجارب السلبية أو المؤلمة على سلوك الحمير لسنوات ، لذا فإن التعامل مع الحمير بعناية أمر حيوي.


✓  تستطيع أن تحمل على ظهرها بسهولة نحو ثلاثون في المئة من وزن جسمها، وتستطيع أن تشرب ماء يعادل عشرون في المئة من وزنها خلال خمس دقائق دون أن تصاب بالغرق الداخلي، وفي حال إستنزافها حتى عشرة في المئة  من الماء الذي يفرزه جسمها، فإن الحمير التي تكون جوعانة تأكل أولا قبل أن تشرب، وإذا تجاوزت خسارتها للماء سبعة عشر في المئة من وزنها، فإنها تشرب أولا ثم تأكل.


✓  الحمير حيوانات فائقة الذكاء وتتعامل بذهاء مع المشاكل التي تعترض طريقها،  وبرودة دم الحمير في اتخاذ القرارات دائما يفسرها الإنسان بالغباء وهذا غير صحيح ، إذن علينا بعد طلب المعذرة من الحمير يجب أن نعلم أن ظلمنا امتد ليس للحمير فقط، بل لكثير من الأمور من حولنا وذلك يعود لعوامل رئيسة تمت ممارستها مع الحمير.


✓  تصنف الحمير كأقوى الحيوانات ذاكرة بسبب قدرتها على حفظ أي طريق تسلكه من مرة الأولى، فهي لا تستحق أن تكون رمزا للغباء! حتى عنادها هو ذكاء تدافع به عن ذاتها عندما تطلب منها القيام بأمر قد يضرها ، بل حتى جبهتها العريضة تسمح لها برؤية أوسع ،بحيث تصل إلى مئة وخمسة وأربعون درجة للعينين وسبعون درجة للرؤية بالعين الواحدة ، لهذا يمكن للحمير أن تدهس بقوة من أراد أن يتجرأ على أديتها عن بعد متر بمحادات مؤخرتها.


✓  الحمير لها صفة أخرى نادرة، وهي القدرة على اكتشاف الألغام الأرضية، وتعتبر أفضل كاشف حي لها، حيث كان يستعملها المقاومون الفلسطينيون لنقل السلاح والعتاد من غور الأردن إلى فلسطين المحتلة ويمشون وراءها تفاديا للألغام، التي زرعها الصهاينة.


2) لغة تواصل الحمير

تتواصل الحمير باستخدام مجموعة واسعة من لغة الجسد والألفاظ عند التحية، وغالبًا ما تنفخ الحمير برفق في أنف بعضها البعض مما ينقل معلومات مهمة، وتتحرك الحمير بعناية وتضع رؤوسها وأعناقها وأجسادها وذيولها من أجل إعطاء أدلة على مزاجها.


وتنتشر الحمير في كثير من الأحيان للعثور على الطعام، بفضل النواقل العالية وحاسة السمع الشديدة ،كما وتستطيع الحمير التواصل من على بعد أميال.


3) مدة عيش الحمير

يعيش في البلدان الغربية ما بين خمسة وثلاثون وأربعون سنة بحسب تقرير الفاو، بينما معدل عمر الحمار في منطقة الشرق الأوسط لا يتجاوز السبع سنوات نظرا لسوء التغذية والمعاملة، بينما في الغرب خصص لمهام جديدة كمرافقة الخيول وحراسة الماشية وأنشطة الترفيه.

google-playkhamsatmostaqltradent