قوس قزح ظاهرة بصرية في الغلاف الجوي

قوس قزح ظاهرة بصرية في الغلاف الجوي

قوس قزح ظاهرة بصرية في الغلاف الجوي.

تمارس مجموعة كبيرة ومتنوعة من الظواهر الكونية آثارها داخل اتساع هذا الكون، من جمال الطبيعة إلى مخاطر الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة الكونية وكذلك معجزة التمثيل الضوئي ، حيث أن هناك أنواع مختلفة من الظواهر  بعضها يمكن تفسيره من قبل العلماء، والبعض الآخر حتى التكنولوجيا والمعرفة المعاصرة لم تكن قادرة على فك رموزها ومن بين هذه الظواهر قوس قزح.














1) ماهو قوس قزح

إذا لم تكن لديك أي فكرة على الإطلاق عن ماهو قوس قزح أو ما الذي يسببه ، فقد تصدق في الواقع بعض الأساطير التي أنشأتها الثقافات القديمة المختلفة بتفسير أقواس قزح على أنها  من بين أجمل عروض الطبيعة.


فقوس قزح ليس "شيئًا" حقًا ولا يوجد في "مكان" معين،بل إنه ظاهرة بصرية تظهر عندما يكون ضوء الشمس والظروف الجوية صحيحة تمامًا ، ويكون موضع المشاهد مناسبًا بشكل تام لرؤيتها.


إذن نستنتج أن قوس قزح ناتج عن ضوء الشمس والظروف الجوية،بحيث يدخل الضوء إلى قطرة الماء ، ويتباطأ وينحني أثناء انتقاله من الهواء إلى الماء الأكثر كثافة و ينعكس الضوء على الجزء الداخلي من القطرة ، وينقسم إلى أطوال موجية أو ألوان، وعندما يخرج الضوء من القطرة يقوم بتكوين قوس قزح.


2) ماذا يحدث في قطرات الماء؟

يسطع ضوء الشمس على قطرة الماء ،بحيث عندما يمر الضوء إلى القطرة يتم إنحناء الضوء أو ينكسر قليلاً ، لأن الضوء ينتقل في الماء أبطأ مقارنة بإنتقاله في الهواء (لأن الماء أكثر كثافة)، ثم يرتد الضوء عن الجزء الخلفي من قطرة الماء ويعود كما جاء ، وينحني مرة أخرى بشكل سريع ، فيخرج الضوء من قطرة الماء وينفصل إلى أطوال موجية أو ألوان مكونة ويتكون بذلك قوس قزح.


3) ما الذي يجعل قوس قزح مزدوج؟

يظهر قوس قزح ثانوي إذا انعكس ضوء الشمس مرتين داخل قطرات الماء، بحيث تكون أقواس قزح الثانوية أكثر خفوتًا  ويتم عكس ترتيب اللون ، مع وجود اللون الأحمر في الأسفل.


وفي بعض الأحيان يمكنك رؤية قوس قزح الثانوي خافتا فوق قوس قزح الأساسي،  الذي يكون ناتج عن انعكاس واحد داخل قطرة الماء ، في حين أن قوس قزح الثانوي يكون ناتج عن انعكاس ثانٍ داخل القطرة ، وهذا الضوء "المعاد انعكاسه" يخرج من القطرة بزاوية مختلفة (50 درجة بدلاً من 42 درجة للقوس الأساسي الأحمر)، وهذا هو سبب ظهور قوس قزح الثانوي فوق قوس قزح الأساسي بشكل ، وكذلك يكون ترتيب الألوان المعكوسة في قوس قزح الثانوي أيضًا، مع الأحمر في الأسفل والبنفسجي في الأعلى.


4) متى يمكنك رؤية قوس قزح؟

لرؤية قوس قزح يتطلب أن تطفو قطرات الماء في الهواء، لهذا السبب  يتم مشاهدته مباشرة بعد هطول الأمطار، بحيث يجب أن تكون الشمس خلفك ، وأن تزيل الغيوم بعيدًا عن الشمس حتى يظهر قوس قزح بشكل واضح.


5) شكل قوس قزح

قوس قزح الكامل هو في الواقع عبارة دائرة كاملة ، ولكن من الأرض نرى جزءًا  منه فقط ، فمن الطائرة ، يمكن للمرء أن يرى قوس قزح دائري بالكامل إذا كانت الظروف مناسبة .


6) ألوان قوس قزح

نتعلم في المدرسة أن قوس قزح له سبعة ألوان، لكن الواقع أكثر تعقيدًا؟.
يتكون ضوء الشمس من العديد من الأطوال الموجية  أو الألوان الضوئية، وتنحني بعض هذه الأطوال الموجية أكثر من غيرها عندما يدخل الضوء إلى قطرة الماء، وينحني اللون البنفسجي (أقصر طول موجي للضوء المرئي) إلى أقصى حد وبينما ينحني اللون الأحمر (أطول طول موجي للضوء المرئي) بشكل أقل.

فعندما يخترق ضوء الشمس قطرات الماء يتم فصله إلى ألوان أقواس قزح ؛فضوء الشمس هذا  يُعرف بضوء النهار الأبيض أو الواضح ، فهو مزيج من كل الألوان التي ترى بالعين المجردة ، ويظهر قوس قزح بسبع ألوان ، حيث تساعد قطرة الماء على كسر الضوء الأبيض للشمس وتقسيم قوس قزح إلى سبعة ألوان من النطاق ، على وجه التحديد: الأحمر والأصفر والبرتقالي والأزرق والأخضر والبنفسجي والنيلي .


7) لماذا تم إختيار السبعة ألوان؟

كل هذا بسبب عالم الفيزياء المشهور إسحاق نيوتن، الذي اشتهر بصياغته لقانون الجاذبية الكونية ، وكان مهتمًا أيضًا بالبصريات والتلسكوبات،بحيث قام بدراسة الظاهرة للتغلب عليها، ولاحظ أن الضوء المنكسر يعطي ألوانًا ،وأن الإنحرافات اللونية تحد من استخدام تلسكوبات العدسة. 


فبعد عدة تجارب على المنشور , خلص إلى أن الضوء الأبيض الظاهر من الشمس كان مؤلفًا من أشعة ملونة، وأحصى خمسة ألوان قوس قزح في البداية ثلاثة منها أساسية (الأحمر والأصفر والأزرق) والثانويان (الأخضر) و(الأرجواني)، ثم أضاف اثنين (البرتقالي) و(النيلي) لمطابقة مجموعة الألوان مع مجموعة النوتات الموسيقية (دو، ري،مي،سو،لا،سي،.. ) ، وهو عمل نشره عام 1704. ولذلك ، فإننا مدينون لنيوتن بالتقسيم إلى سبعة ألوان من ألوان قوس قزح والتي في الواقع لها تنوع لا نهائي من درجات الألوان. !


google-playkhamsatmostaqltradent