الكسوف الشمسي أنواعه ومراحله

الكسوف الشمسي أنواعه ومراحله

يكون كسوف الشمس عندم تحجب الشمس بواسطة القمر، وهذا يعني أن القمر هو الذي يدور حول الأرض أي أنه يأتي بين الشمس والأرض ، وبالتالي يحجب الشمس ويمنع أي ضوء شمسي على الرغم من أن الشمس أكبر من القمر بأربعة مئة مرة إلا أنها أيضا تبعد عنه أربعة مئة مرة مقارنة ببعدها عن الأرض ، مما يعني أن الشمس والقمر سيظهران بنفس الحجم تقريبًا في السماء.


1) ماهي أنواع الكسوفات الشمسية؟

أ_ الكسوف الشمسي الجزئي :
يحجب القمر الشمس ولكن جزئياً فقط. ونتيجة لذلك ، يمكن رؤية جزء من الشمس ، بينما يظهر الجزء المحظور مظلمًا،  والكسوف الشمسي الجزئي هو أكثر أنواع كسوف الشمس شيوعًا.


ب_ الكسوف الشمسي الحلقي : 

الكسوف الحلقي للشمس يطرأ في الحالة التي يكون فيها القمر بعيد جدا عن الكرة الأرضية، الشيء الذي يجعله صغيرا وبالتالي لا يمكنه أن يحجب قرص الشمس بالكامل، كما هو الحال بالنسبة للكسوف الكلي، بحيث أن هذه النوعية من الكسوفات تجعل القمر يظهر على شكل دائرة مُظلمة أمام دائرة مُلوّنة تكبره حجماما والتي هي دائرة الشمس، بحيث يظهر البعض من أشعة الشمس لعدم تغطية القمر للقرص الشمسي بشكل كلي،وظهور القمر حوله على هيئة حلقة مُحيطة به..


ج_ الكسوف الشمسي الكلي :
كما توحي كلمة "إجمالي" ، يحجب القمر الشمس تمامًا لبضع دقائق ، مما يؤدي إلى فترة من الظلام - ويسمى الكسوف الناتج بالكسوف الكلي للشمس. خلال هذه الفترة من الظلام ، يمكن للمرء أن يرى الهالة الشمسية ، والتي عادة ما تكون قاتمة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها عندما تكون الشمس في أوج مجدها. ومن الملاحظ أيضًا تأثير الحلقة الماسية ، أو "حبات بيلي" ، والتي تحدث عندما يكون بعض ضوء الشمس قادرًا على الوصول إلينا لأن سطح القمر ليس دائريًا تمامًا. هذه العيوب (على شكل فوهات ووديان) يمكن أن تسمح لضوء الشمس بالمرور ، وهذا يبدو تمامًا مثل الألماس اللامع .


د_ الكسوف الشمسي الهجين:
وهو أنذر الكسوفات ، والذي يتحول بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي. أثناء الكسوف الهجين ، ستشهد بعض المواقع على الأرض أن القمر يحجب الشمس تمامًا (كسوف كلي) ، بينما ستراقب مناطق أخرى كسوفًا حلقيًا.


2) يحدث كسوف الشمس نتيجة مرور القمر أمام الشمس على مراحل متعددة على النحو التالي:

أ_مرحلة إكتمال الشمس
هي المرحلة التي تحدث قبل بدء ظاهرة الكسوف ، وتحدث بعد انتهاء الكسوف ، حيث يظهر قرص الشمس بالكامل في السماء ، وتسمى المنطقة التي تظهر فيها أشعة الشمس مجال الضوء و في هذه المرحلة لا يلاحظ القمر وهو يقترب من الشمس ليبدأ في تغطيته.


ب_مرحلة الاتصال الاولى
إنها المرحلة الأولى التي يبدأ خلالها كسوف الشمس الفعلي ، حيث يتم تمثيل هذه المرحلة باللحظة التي يبدو فيها أن قرص القمر يلمس حافة قرص الشمس من اليمين كما يظهر في نصف الكرة الشمالي.


ج_مرحلة الكسوف الجزئي
  إنها المرحلة التي يحجب فيها القمر جزءًا من الشمس.


ح_مرحلة الاتصال الثانية
تحدث هذه المرحلة عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل تقريبًا.


خ_ مرحلة الكسوف الكلي
يتم تمثيل هذه المرحلة باللحظات التي يغطي فيها القمر الشمس بأكملها.


د_مرحلة الإتصال الثالثة
إنها المرحلة التي ينتهي خلالها الخسوف الكلي ، وتبدأ هذه المرحلة ببداية حافة القمر تتحرك بعيدًا عن القرص الشمسي.


ذ_ استعادة ضوء الشمس
إنها المرحلة التي تبدأ فيها أشعة الشمس بالظهور مرة أخرى ، وتبدأ بعد لحظات من المرحلة الثالثة من الاتصال.


ر_ مرحلة الإتصال الرابعة
، وهي المرحلة التي ينتهي خلالها كسوف الشمس ، وتبدأ من اللحظة التي يبدو فيها أن حافة القمر تلمس حافة القرص الشمسي.


3) وقت حدوث الكسوف

الأرض والقمر دائما يلقيان بظلالهما على الفضاء حيث يدور القمر حول الأرض مرة في الشهر تقريبًا ، لكن كسوف الشمس أو خسوف القمر لا يحدث كل شهر. 


الكسوف الشمسي أنواعه ومراحله











فمدار القمر مائل بحوالي خمس درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس. هذا هو السبب في أن ظل القمر يفتقر إلى الأرض ، لذلك لا يحدث كسوف للشمس. وبالمثل ، فإنه يفلت - على الأكثر - من الكسوف بتمريره فوق أو تحت ظل الأرض. لذلك ، لا يحدث كسوف الشمس وخسوف القمر إلا عندما تكون الأرض والشمس والقمر في خط مستقيم تقريبًا.

يمكن لعلماء الفلك التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر بدقة كبيرة. ويمكنك على الأقل مشاهدة خسوفين للشمس وثلاثة خسوفات للقمر سنويًا من أماكن مختلفة على الأرض.


4) هالة الشمس

من أكثر المشاهد الطبيعية إثارة للدهشة حدوث كسوف كلي للشمس ، حيث يظهر القمر المظلم على الحافة الغربية للشمس ويتحرك ببطء عبر الشمس. وفي لحظة الكسوف الكلي ، تتوهج هالة مشرقة في المناظر الطبيعية حول الشمس المظلمة. هذه الهالة هي الغلاف الجوي الخارجي للشمس ، أو الهالة (هالة الشمس). تظل السماء زرقاء ، لكنها مظلمة. وبالتالي ، ستكون بعض النجوم والكواكب الساطعة مرئية من الأرض. وستعاود الشمس الظهور بعد بضع دقائق عندما يبتعد القمر عنها باتجاه الشرق. قد تطول الفترة التي تكون فيها الشمس معتمة تمامًا إلى 7 دقائق و 40 ثانية ، لكن المتوسط حوالي 2.5 دقيقة.


5) كيفية مشاهدة الكسوف بأمان

لا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة ، منكسفة أو غير ذلك ، بدون أي نظارات واقية. يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تحرق شبكية العين في عينيك مما يؤدي إلى تلف دائم أو حتى العمى.

أفضل طريقة لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس بأمان هي ارتداء نظارات واقية من الكسوف أو عرض صورة للشمس المنكسفة باستخدام جهاز عرض ذي ثقب .

google-playkhamsatmostaqltradent