التماسيح: تعريفها وبعض مميزاتها

التماسيح: تعريفها وبعض مميزاتها

1.تعريف التماسيح ووصفها

 تعد التماسيح من الزواحف الضخمة التي تتغذى على اللحوم  وهي من المخلوقات التي تعيش في البر والماء ،ويمتلك التمساح جسدًا طويلًا وهائلًا وصلب ، وله علاقة حميمة بالديناصورات من العصور القديمة ، حيث تم العثور على تشكيلة هائلة من أحافير التماسيح التي تعود إلى مائتي مليون عام حتى أواخر العصر الثلاثي.

التماسيح: تعريفها وبعض مميزاتها






كما تعد هذه التماسيح أيضًا على أنها أثقل الزواحف حتى الآن، ومن بين هذه الأنواع: تماسيح النيل الموجودة في إفريقيا ، وتماسيح المياه المالحة الموجودة في أستراليا ، والتي يبلغ طولها ستة أمتار و تزن ما يقرب الألف كيلو جرام ، بينما أصغر أنواع التماسيح هي تماسيح الكيمان دات الوجه الأملس ، والتماسيح القزمة التي يبلغ طولها متر فاصلة سبعة تقريبا.


2.بعض المعلومات حول التماسيح


  •  التماسيح موهوبة في السباحة ، حيث يمكنها السباحة بسرعة تصل إلى إثنين و ثلاثون كيلومتر كل ساعة ، بحيث يمكنها دون عناء مطاردة فرائسها واصطيادها ، ويمكن أن يستنشق التمساح تحت الماء حوالي مدة ستون دقيقة. 

  • يمكن أن يصل وزن فكي التمساح إلى حوالي ألفين ومئتين و سبعة وستين كيلوغرام ، مما يعني أنه يمكن أن يقضم ذراعًا أو ساقًا دون أي مشكل.

  • عندما تفقد التماسيح سنًا ، يتم استبدالها بسرعة ، حيث يمكن أن تستبدل التماسيح حوالي ثمنية ألاف سنا على طول مدة عيشها.

  •  تكمن فائدة التماسيح في أنها لا تتعرق للحفاظ على الرطوبة ، ومع ذلك يمكنها فتح أفواهها لللهث. 

  • لا تقدر التماسيح أن تفرز الدموع ، ولكن أعضائها تنبعث منها سوائل خلف جفنها الثالث ,مما يساعد في تنظيف العين من البكتيريا وتخفيفها وتقليل الكائنات الحية الدقيقة. 

  • يشكل الصيد الجائر خطرا يهدد بعض أنواع التماسيح المختلفة ، وخاصة التمساح الأمريكي ، الذي يعتبر المهدد الأول للإنقراض. .

  • من المحتمل جدًا أن يكون التمساح الكوبي أكثر أنواع التماسيح المعرضة للخطر على هذا الكوكب ، حيث يبلغ عدد هذه الأنواع أربعة ألاف تمساح فقط. 


3.كيف تتكاثر التماسيح

يتزايد عدد التماسيح من خلال وضع البيوض ، حيث تضع بيضها في العش أو الفتحات ، ويتراوح طول هذا الإستقرار من نصف شهر إلى شهور ، ويمكن أن تتزاوج التماسيح في الماء , وبعد وضع البيض تحضنه أنثى التمساح لمدة ثمانون يومًا ،بحيث جنس التماسيح الصغيرة يعتمد على درجة الحرارة المحيطة بها بشكل عام. 


و تتشكل التماسيح الأنثوية عندما تكون درجة الحرارة ثلاثون درجة مئوية ، أما إذا كانت درجة الحرارة واحد وثلاثون درجة مئوية ، فإنها تنتج مزيجًا من الإناث والذكور ، بينما يتم تكوين الذكور فقط إذا تجاوزت درجة الحرارة إثنين وثلاثون درجة مئوية. 


google-playkhamsatmostaqltradent