المسيح الدجال من أعظم الفتن التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المسيح الدجال من أعظم الفتن التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 رؤى بخصوص المسيح الدجال

من المحتمل جدًا أن تكون قصة المسيح الدجال من أكثر القصص شيوعًا  في السنة النبوية عن وقائع يوم القيامة كما ورد في الثورات الإنجيل ، بحيث يعتقد اليهود وباقي أجناسهم  بأن المسيح الدجال سيكون مخلصهم ، وأن مسيحهم سيأتي ليقتل كل الناس ما عدا اليهود ، ويعتقد المسيحيون أن المسيح سينزل في القدس لقتل الكفار وجعل الباقين عبيدًا لهم، أما نحن في الإسلام فالمسيح الدجال كاذب يعطيه الله الكثير من الخوارق ، فينخدع به أصحاب الإيمان الضعيف ويسقطون في شباكه ،بحيث سيقوم بقتله عيسى نبي الله الذي رفعه الله إلى السماء ولا زال على قيد الحياة حتى الآن .

فمن يكون إذن المسيح الدجال؟ وماهي نهاية الأحداث المصاحبة له؟ وماهي أحاديث السنة النبوية التي تتكلم عن هذه الوقائع؟




المسيح الدجال من علامات الساعة الكبرى
 المسيح الدجال من علامات الساعة الكبرى









 لايوجد أنبياء جاءو دون تحذير أقوامهم ضد فتنة المسيح الدجال، فالنبي صلى الله عليه وسلم حذرنا منه ،والدليل على ذلك ما هو وارد في الأدعية التي نردد بعد التشهد ،كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو الله بهذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا و فتنة الممات و فتنة المسيح الدجال. رواه الإمام البخاري.



وفي حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: أن الرسول عليه الصلاة والسلام قام بين الناس وحمد الله على أهله. ثم إستحظر المسيح الدجال ، فقال: إني أحذركم ولأنذركموه ، ولا يوجد نبي إلا أنذره قومه (متفق عليه).



فيمكن إعتبار أن المسيح الدجال أعظم فتنة مرت على الناس منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى أبونا آدم عليه السلام ، وهي من أعظم الفتن التي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منها. وفي الحديث الشريف عن عمران بن حسين رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول هناك أمر أعظم من المسيح الدجال منذ خلق آدم إلى يوم قيام الساعة. رواه مسلم.

ماورد عن المسيح الدجال من أحاديث في السنة النبوية

في حديث عبد الله عمر رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطلب من الله بأن يوفقه بين الناس وكان يحمد الله على أهله. ويشير إلى المسيح الدجال فيقول: إني أحذرك ، ولا نبي إلا أنذره أهله.. متفق عليه.


فالمسيح الدجال أكبر فتنة للناس منذ أن خلق الله آدم ، ولعل أفضل ما أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم هو الإستعاذة منه، وعن عمران الحاوية رضي الله عنه قال في الحديث الشريف: سمعت نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام وصل الوئام فقال بين جعل آدم إلى يوم القيامة اختيارًا ممكنًا. أذكر من المسيح الدجال.

 رواه مسلم.


 موعد ومكان خروج المسيح الدجال؟

إذا بحتنا في السنة النبوية الشريفة سنجد ما يثبت أن المسيح الدجال سيخرج في آخر هذا الزمان، بحيث قال حذيفة بن اليمن رضي الله عنه : أحاطنا الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء دراستنا. قال: وماذا تذكرون؟ فأجابو: نذكر قيام الساعة، فرد عليهم إن الساعة لن تقوم حتى تشاهدو قبلها عشر من الآيات، بحيث ذكر لهم : المسيح الدجال، والدابة ، والدخان، وشروق الشمس من مغربها، وهبوط عيسى عليه السلام،  و ظهور ثلاثة من الخسوفات خسف في المغرب،  وخسف في المشرق ، وخسف في الجزيرة العربية، وخروج يأجوج ومأجوج،  وآخرهم نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى بيتوتهم .


 و أوضحت الأحاديث على أن المسيح الدجال سيكون خروجه  في أصفهان مع اليهود، حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه في الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسيح الدجال سيخرج من يهودية أصفهان بسبعين ألف يهوديا.


ما هي صفات المسيح الدجال؟

المسيح الدجال أعور العين اليمنى.
عين المسيح الدجال اليمنى تطفو مثل العنب على الماء.
جبينه مكتوب عليه كافر.
المسيح الدجال ممسوح العين اليسرى.
الدجال ذو جسد خارق.
شعره مجعد.


وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه عن الرسول عليه الصلاة وسلم أنه قال إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه تشبه العنب العائم.


تقول السنة في حديث أنس رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال إن المسيح الدجال عينه اليسرى ممسوحة عليها ظفرة و بين عينيه مكتوب كافر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رجل أحمر صلب مجعد رأس وأقرب الناس إليه في الشبه رجل بن قطان من خزاعة


دخول المسيح الدجال إلى المدينة ومكة

لا يمكن للمسيح الدجال أن يدخل مكة والمدينة بسبب قداستهما والله يحفظهما بالملائكة من كل الجوانب.

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه انه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في مداخل المدينة ملائكة لا يدخلها الوباء ولا المسيح الدجال.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي المسيح الدجال وهو ممنوع عليه
دخول حجاب المدينة ، بحيث سينزل في جزء من المستنقع المجاور للمدينة المنورة ، ثم يخرج إليه رجل في ذلك اليوم وهو من خيرة الناس ، ويقول: أشهد أنك المسيح الدجال الذي حدثنا عنه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: 






google-playkhamsatmostaqltradent