8 خطوات للإقلاع عن التدخين في رمضان/طرق مجربة

8 خطوات للإقلاع عن التدخين في رمضان/طرق مجربة

 8 خطوات للإقلاع عن التدخين في رمضان/طرق مجربة



نصائح للإقلاع عن التدخين في رمضان,خطوات للإقلاع عن التدخين في رمضان,التدخين,الإقلاع عن التدخين في رمضان,الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان,التدخين في رمضان,طرق الإقلاع عن التدخين,الاقلاع عن التدخين فى رمضان,رمضان,الاقلاع عن التدخين نهائيا,طرق تساعد على الإقناع عن التدخين في رمضان,كيفية الإقلاع عن التدخين,الإقلاع عن التدخين خلال رمضان,الاقلاع عن التدخين اول اسبوع,رمضان والإقلاع عن التدخين,لماذا يسهل علينا الاقلاع عن التدخين في رمضان؟,طرق الاقلاع عن التدخين, نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين ,كيف تقلع عن التدخين في رمضان,أضرار التدخين,المدخن في رمضان,كيف الإقلاع عن التدخين




قد يكون رمضان فرصة رائعة لبدء بعض العادات الصحية ، والتوقف عن العادات السيئة ، بما في ذلك التدخين، فكثير من الناس عندما يضعون أعينهم على قرار الإقلاع عن التدخين ، يمتنعون عن التدخين لفترة وجيزة ، ولكن سرعان ما تغريهم السجائر في أيدي الآخرين ، فيعودون إليها بسرعة.


كيف تبدأ في الإقلاع عن التدخين في رمضان

إذا كان قرار الإقلاع عن التدخين في رمضان هذا العام ، فننصحك بالبدء في التقليل تدريجياً قبل شهر رمضان بقليل ، وذلك لتجنب بعض الأعراض السلبية للإقلاع عن التدخين ، مثل: العصبية ، وصعوبة التركيز ،  ، والدوخة ، والصداع ، والاكتئاب.
وهذه الأعراض تنتج في الغالب عن انسحاب النيكوتين:

فإذا كانت هذه الأعراض جسدية فإنها تستمر من ثلاثة إلى عشرة أيام تقريبًا ، وتنخفض شدتها تدريجيًا.
وإذا كانت أعراضًا نفسية ، فقد تستغرق وقتًا أطول من ذلك ، وقد تصل أحيانًا إلى أشهر.
لكن في النهاية الرغبة في التدخين سوف تتلاشى تدريجياً!.

شاهد أيضا : نصائح مهمة للأم المرضعة خلال رمضان


بعض الطرق للإقلاع عن التدخين في رمضان

أما الطرق التي ستساعدك في الإقلاع عن التدخين في رمضان فهي مقسمة إلى قسمين:

أ) العلاج السلوكي

يهدف هذا النوع من العلاج إلى علاج الإدمان النفسي والسلوكي ، ويمكن إجراؤه من خلال مجموعات الدعم أو الإستشارة الاجتماعية أو الإستشارة الهاتفية أو الإستشارة مع الأخصائيين.


ب) العلاج الدوائي

هذا النوع من العلاج يعالج الإدمان الجسدي على النيكوتين. وهناك نوعان من الأدوية لعلاج إدمان النيكوتين: أحدهما لا يتطلب وصفة طبية ، مثل العلكة أو لاصقات بديلة للنيكوتين ، أو سجائر اصطناعية ، وعلاجات آخرى تتطلب وصفات طبية.

شاهد أيضا : مبطلات الصيام ..7 أمور احذر أن تفعلها في نهار رمضان

نصائح تساعدك للإقلاع عن التدخين في رمضان

بعض الإقتراحات التي تساعدك للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان:

1) البحث عن مصدر إلهاء ملائم

عندما تبدأ المشاعر الضاغطة التي تحثك على التدخين ، انتقل إلى أي أفعال جسدية قد تجعل من الصعب إمساك سيجارة في الوقت الحالي ، مثل:

اتصل بشخص عزيز.
أن تأخذ حمامًا بالماء الساخن.
مزاولة أي نوع من الرياضة تفضله.
قم بغسل الدراجة أو السيارة.

2) تخلص من السجائر ولا تجعلها متوفرة حولك

الحرص على عدم وجود السجائر في البيئة المحيطة ، بحيث يجب عليك بمجرد اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، التخلص من جميع علب السجائر ، سواء في المنزل أو في السيارة أو في خزانة مكتبك.


3) إحاطة النفس بالظروف الملائمة

توقع أوقات الضعف ، وأخد الحيطة والحذر ، ومحاول الإبتعاد عن أي بيئة قد تؤدي إلى طريق التدخين ، مثل محيط المدخنين الآخرين مؤقتًا، على الأقل حتى تخلص نفسك من إدمانك.


سيكون رمضان فرصة ممتازة لتغيير سلوكك وعاداتك واسترتيجية تفكيرك وروتينك الذي كنت تعتاد عليه وعلى الأرجح البيئة التي تحيط بك.

4) تغير العادات الغذائية التي تذكر بالتدخين

يمكن أن تكون فترة ما بعد الإفطار هي أكثر الأوقات ضعفًا للرجوع إلى السيجارة ، لكن حاول تجنب ذلك عن طريق تجنب أي مشروبات أو أطعمة مرتبطة بعادة التدخين ،  كشرب الشاي أو القهوة.


5) اجعل رمضان صحياً بالنسبة لك

ضع خططًا للعادات الصحية بعد الإفطار ، مثل:

مزاولة الأنشطة الرياضية.
أداء الصلاة في المسجد.
القيام بنزهة عائلية أو التمشي.


6) تحديد الأهداف في رمضان

ضع صوب أعينك وفي مكان قريب أهدافًا تحفزك على الإقلاع عن التدخين ، وحاول دائمًا مراجعتها مع إضافة مزيد من الدوافع إليها ، على سبيل المثال:

الحفاظ على سلامة وصحة الأسرة.
أن تمضي نحو حياة أكثر صحة.
أن تكون نموذجًا يحتذى به لأطفالك ... إلى غير ذلك ..


7) توقف عن التدخين ، وليس السجائر وحدها

تجنب جميع أنواع التبغ ، بما في ذلك الشيشة أو السجائر التي تحتوي على نسب قليلة من القطران أو النيكوتين ،بحيث أن لها نفس الضرر ،فهي لن تساعدك على ترك التدخين والإقلاع عليه بل ستجعلك تفكر فيه والعودة إلى التدخين من جديد .

8) لا تتبع التخفيض التدريجي لعدد السجائر

لا تتبع طريقة تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها في اليوم ، فهي ستعيدك بسرعة إلى نفس العدد بعد فترة ولن تساعدك بشكل جدي ، وكن واثقًا من أن أفضل حل هو الامتناع عن التدخين تمامًا. 

إن عملية الإقلاع عن التدخين ليست سهلة، وتتطلب قوة الإرادة والتصميم والصبر ،بحيث يمكن أن تكون المشكلة النفسية والعاطفية لانسحاب الكافيين من أكبر المشكلات التي قد تواجهها أثناء عملية الإقلاع عن التدخين.


فالحل إذن للإقلاع عن التدخين هو التحلي بالصبر ، وتحدي النفس وإعطائها المزيد من الوقت لسيطرة على عواطفها وصحتها والتحكم فيها، وجعل كل ثانية من رمضان فرصة واقعية للتغيير للأفضل.

شاهد أيضا : ليلة القدر : علاماتها والحِكمة من إخفاء ميقاتها



google-playkhamsatmostaqltradent