نصائح مهمة للأم المرضعة خلال رمضان

نصائح مهمة للأم المرضعة خلال رمضان

نصائح مهمة للأم المرضعة خلال رمضان


في هذه المقالة سنتطرق إلى بعض النصائح المهمة للأم المرضعة خلال رمضان ، بحيث تعتبر الإستشارة الطبية واستعمال النظام الغذائي الصحي والمتوازن من أهم النصائح التي تعطى للأم المرضعة خلال شهر رمضان .


 

نصائح مهمة للأم المرضعة خلال رمضان التي تساعدها على زيادة الحليب والرضاعة الطبيعية، للصيام بشكل لا يضر بصحتها وصحة الطفل .



في شهر رمضان لابد من الإهتمام بصحة الأم المرضعة وتغذيتها السليمة ، وذلك لأن الرضيع يتلقى من الأم العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها ، لذلك من والواجب التركيز على جميع أنواع الأغذية الغنية بالعناصر الغدائية المهمة .

وفيما يلي سنتعرف عن المزيد من النصائح المهمة للأم المرضعة خلال رمضان :



استشارة الطبيب مهمة للأم المرضعة خلال رمضان

يجب على الأم المرضعة الحرص على استشارة الطبيب ، خاصة إذا كان الرضيع في شهور الأولى لتتأكد من قدرتها على الصوم ، وذلك حتى لا تتعرض الأم أو الرضيع لأضرار صحية أثناء الصوم.

النظام الغذائي الصحي للأم المرضعة خلال رمضان

يعتبر حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل في الأشهر الستة الأولى من حياته ، وعندما تنقص كميته فإن يشكل ضررا على صحة الرضيع ، ويجب عدم استخدام الحليب الصناعي إلا عند الضرورة. إذن كيف تصوم الأم المرضعة دون أن يؤثر ذلك على رضيعها؟
يجب على الأم المرضعة اتباع نظام غذائي صحي ، وبالأخص في رمضان ، بحيث يحصل الطفل على الحليب الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي هو في حاجة إليها، وإليكم بعض النصائح المهمة التي يجب على الأم المرضعة اتباعها أثناء صيامها في شهر رمضان:


1 - شرب كميات كافية من السوائل بشكل يومي

؛ لأن إنتاج الحليب بكثرة يعتمد على وجود ما يكفي من السوائل في الجسم وبالأخص الماء ؛ لذلك يجب على الأم المرضعة خلال رمضان الحرص على استهلاك من 2 إلى 3 لترات من الماء كل يوم لتجنب الجفاف الذي يؤدي إلى انخفاض في إنتاج الحليب.

2 تناول ما يكفي من منتجات الألبان بشكل يومي،

 مع ضرورة استفادة الأم المرضعة خلال رمضان من البروتينات الحيوانية المتمثلة في اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض وكذلك البقوليات.


3 تناول الخضار والفواكه بانتظام .

 بحيث تكون مقسمة إلى عدة وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور ، لإعطاء جسم الأم المرضعة  الفيتامينات والألياف التي تحتاجها.


4 تناول الكربوهيدرات والنشويات

 مثل الخبز والمعكرونة والحبوب الكاملة مثل البليلة والشوفان  بكميات معتدلة.


5 بعض المأكولات التي تساعد في إنتاج الحليب،

 تساعد بعض الأطعمة على إنتاج الحليب عند الأم المرضعة خلال رمضان مثل المكسرات التي يجب تناولها بكميات معقولة ، بالإضافة إلى البرتقال والخضار الورقية كالسبانخ ، ومن الجيد أيضا تناول الأعشاب التي تزيد من إنتاج الحليب ، بما في ذلك الحلبة والشمر واليانسون.


6 تجنب تناول البهارات والثوابل

 يجب على الأم المرضعة خلال رمضان تجنب تناول البهارات الحارة مع الطعام والكثير من الثوم. لأنه يمكن أن يتسبب في انتفاخ الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

7 تجنب الإكثار من تناول المنبهات

 لأنها تصل إلى الرضيع من خلال لبن الأم ،لذا يجب على الأم المرضعة أن تدرك أن كل ما تأكله يصل إلى رضيعها عن طريق الحليب ، بحيث يتغير مذاق حليب الثدي مع تغير الأطعمة التي تتناولها.

8 تغدية الرضيع بشكل كافي

يجب على الأم المرضعة خلال رمضان التأكد من تغذية رضيعها بشكل كافٍ طوال اليوم ، ومراقبتها لعلامات قلة التغذية والشعور بالجوع المتكرر ، مثل البكاء المستمر والنقص السريع في الوزن .


الاسترخاء والراحة 

من المهم للأم المرضعة خلال رمضان أن تستريح في نهار رمضان ، لأن الإجهاد والتعب قد يعرضها لأضرار معينة مثل الشعور بالعياء السريع والتأثير السلبي على إنتاج الحليب الذي يحتاجه الرضيع.

ضرورة إكثار الأم المرضعة من الرضاعة بعد الإفطار

يجب حرص الأم المرضعة على إرضاع الطفل بعد الإفطار إلى حد كبير ، وذلك بسبب انخفاض إنتاج حليب الثدي أثناء الصيام وزيادة كمية الحليب بعد الإفطار الصحي.


google-playkhamsatmostaqltradent