مبطلات الصيام ..7 أمور احذر أن تفعلها في نهار رمضان

مبطلات الصيام ..7 أمور احذر أن تفعلها في نهار رمضان

مبطلات الصيام..7 أمور احذر أن تفعلها في نهار رمضان

بادئ ذي بدء ،قبل أن نتعرف على مبطلات الصيام في شهر رمضان من المهم تعريف الصيام ، وهو الامتناع عن كل ما يفطر الصائم من الفجر إلى مغرب الشمس. جمعنا في هذا المقال مجموعة كبيرة من مبطلات الصيام وأسببها وهي كالأتي :


مبطلات الصيام السبعة 

هناك سبع مبطلات ومفسدات الصيام  يجب عليك الانتباه لها ، ومن هذه الأمور ما يلي:


مبطلات الصوم,مبطلات الصيام,الصوم,ما هي مبطلات الصوم,مبطلات الصيام عند البنات,ما هي مبطلات الصيام,مبطلات الصيام للنساء,مبطلات الصيام بين الزوجين,ما مبطلات الصيام,مبطلات الصيام السبعة,مبطلات الصيام في رمضان,مبطلات الصيام عند المراة,مبطلات ومفسدات الصيام الثمانية,هل تعلم ماهي مبطلات الصيام السبعة,مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين,مفطرات الصيام,مفطرات الصوم,مبطلات الصيام التطوع,مبطلات,مبطلات الصيام عند الرجل,مفسدات الصوم ,مفسدات الصيام,مفسدات الصوم,الصيام,مبطلات ومفسدات الصيام ,ما هي مفسدات الصيام,ما هي مفطرات الصيام,ما هي مفسدات الصوم,ما مبطلات الصيام,مبطلات الصيام السبعة,مفسدات الصيام في رمضان,احكام الصيام,المفطرات مفسدات الصيام,مفطرات الصوم,مبطلات الصيام في رمضان,الصيام.,مبطلات الصيام للنساء,نواقض الصيام,مبطلات الصوم,
مبطلات ومفسدات ومفطرات الصيام


1) الشراب أو الأكل العمد

طبعاً الأكل أو الشرب عمداً يبطل الصيام ، وكل ما يحل محل الأكل والشرب له نفس الحكم بإبطال الصيام ، كإدخال السوائل في الوريد ، لأنه يغذي الجسم من أكل والشرب.


2) الاستمناء أو الجماع

من مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ،الجماع في فترة الصيام يبطل الصوم إذا كان في النهار وفي ساعات الصيام ،لكن هذا لا يعني تركه، بل يجوز الجماع بعد الإفطار في الليل ، بشرط أن يكون هناك إغتسال ووضؤ بعده.

وكذلك يعد الاستمناء أو العادة السرية من مبطلات الصيام ، بحيث إذا حصل وجب كسر الصيام.

3) الغسل الكلوي

أثناء تنظيف الكلى يتم سحب الدم ثم إعادته إلى جسم المريض مع بعض المواد والأطعمة مثل السكريات والأملاح ،لذلك يعتبر الغسيل الكلوي من المفطرات في رمضان بإجماع.

4) النظر إلى النساء بشهوة

يعتبر النظر إلى النساء بشهوة من مبطلات الصوم عند الرجل في رمضان وحكم النظر إلى النساء محرم ؛ لأن الله تعالى أمر المؤمنين أن يغضوا بصرهم ، فقال تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30
من الواجب على الإنسان المسلم وخصوصا الصائم أن لا يوجه انتباهه إلى النساء حتى لا يبطل صومه بالأعمال المحرمة ، ومن سقط في ذلك عليه أن يتوب إلى الله.


 5) التقيؤ المتعمد

يعتبر التقيؤ المتعمد للطعام أو الشراب الذي يكون في المعدة من مفسدات الصيام في رمضان. ،وأما إذا حدث ذلك بغير قصد ، فيبقى الصائم على حاله دون أن يفطر.


6) الحيض والنفاس

يعد الحيض أو النفاس من مبطلات الصيام عند المراة ،فإذا دخلت المرأة في هذه المرحلة فلا يجب عليها الصيام، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المرأة أن تكسر الصوم حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بقليل.

7) الردة

الصوم يبطل بالردة ، وهو عودة طوعية من الإسلام إلى الكفر بالكفر الصريح ، لمعرفة تفاصيل أكثر على مبطلات ومفسدات الصيام في رمضان اطلع على كتب (فروع الفقه) .


بعض مبطلات الصيام المختلف عليها حتى الان،

1) دواء العلاج

ويثمتل فمايلي : 

  • بخاخات الربو التي تتكون من  مستحضرات طبية وأكسجين بحيث لا  يصل محتوى البخاخ إلى المعدة وإنما إلى الرئتين فقط.

  • حقنة الشرج: كالمراهم والتحاميل التي  تستخدم لتخفيف آلام البواسير.

  • عملية التخدير بواسطة الأنف ، مثل استنشاق مخدر ما.

  •   إستعمال بعض الإبر  كالأنسولين أو البنسلين .


2) إدخال شيء في الجوف ليس عن طريق الفم

  مثل قطرات الأنف والأعين... ،

 اختلفت المذاهب بخصوصها، بحيث قال البعض إنها تفسد الصوم وتبطله ، فيما قال أخرون إنها لا تفسد الصوم.


3) الحجامة

الحجامة تعتمد على تمرير الدم عبر الجلد ، وليس من خلال الأوردة ، وهي علاج بديل يخضع له الكثيرون.

حتى الآن لا يوجد دليل قاطع على أن الحجامة تبطل الصيام ، ولهذا يفضل تجنبها في أوقات الصيام.


4) علاجات الأسنان

لا زال الجدل قائماً على الدم الناتج عن علاج الأسنان ، إذ يرى البعض أنه يفسد الصيام ، بينما يرى آخرون أنه لا يفطر.

في حالة علاج الأسنان والنزيف يجب التأكد من عدم ابتلاع ما في تجويف الفم.

 5) تنظيف الأسنان والمضمضة

غسل الأسنان بمعجون الأسنان أو المضمضة لا يعتبر من مبطلات الصيام في رمضان ،فهو لا يبطل الصيام، ولكن قد يبطله في حالة الابتلاع المتعمد لما في داخل جوف الفم.


google-playkhamsatmostaqltradent