نصائح وأغدية لزيادة الطول عند الأطفال

نصائح وأغدية لزيادة الطول عند الأطفال

 نصائح وأغدية لزيادة الطول عند الأطفال


إذا كان أطفالكم يعانون من قصر القامة أو كنتم تخافون أن تصبح قامتهم قصيرة ، فلا تقلقو فإن الأمر بسيط جدًا ويمكن التغلب عليه بواسطة اتباع بعض الطرق، وتناول مجموعة معينة من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في زيادة الطول عند الأطفال .




تعرف على كيفية زيادة الطول عند الأطفال، وطرق نمو طفلك طبيعيا ، وكذلك بعض النصائح والأغدية من أجل زيادة طول أطفالكم




 ويجب أن تعلموا أن الإناث تستمر زيادتهم في الطول حتى سن الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة ، بينما يستمر الذكور في النمو حتى سن 25 عامًا ، والآن سنعرض لكم أفضل الطرق والأطعمة التي تساعد على زيادة الطول عند الأطفال في مراحل النمو.



1) نصائح تساعد على زيادة الطول عند الأطفال

✓ النوم المبكر:

 الطفل يحتاج إلى النوم من 10 إلى 12 ساعة باليل، حيث أن جسمه لن ينمو بالشكل الصحيح إلا إذا اكتسب قسطا كافٍ من الراحة ، لذا فإن النوم المبكر يوفر لطفلك دورة نمو صحية طبيعية .


✓ ممارسة الرياضة:

تشجيع الطفل على الرياضة وممارستها بشكل مستمر ، مثل المشي وركوب الدراجات وغيرها من الرياضات الخارجية التي تساهم في نموه بشكل متوازن ، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل معدلات السمنة.


✓ زيارة الطبيب 

يقوم الطبيب بقياس طول الطفل ووزنه من أجل الكشف المبكر عما إذا كان الطفل يعاني من أي مشاكل قد تعيق نموه الطبيعي ، بالخصوص عند وجود حالة تتطلب التدخل المباشر من الطبيب.


2) العناصر الغذائية المهمة لزيادة الطول عند الأطفال


✓ الفيتامينات التي تساعد على نمو الاطفال

تعتبر الفيتامينات بشكل عام وفيتامين د بشكل خاص من أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة طول وصحة العظام  ونقصها يؤدي إلى ضعف العظام وعيوب في النمو وقصر القامة ، وهذا الفيتامين مهم جدا لأنه يساعد على زيادة صحة العظام وامتصاص الكالسيوم في الجسم ، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى كذلك مثل فيتامين a وفيتامين b1 و b2 والريبوفلافين وفيتامين c وفيتامين f هي أيضًا فيتامينات مهمة جدًا لتقوية نمو الجسم بصفة طبيعية ، وتوجد هذه الفيتامينات في الفواكه والخضروات.


✓ البروتينات


تعد البروتينات من أهم اللبنات الأساسية في الجسم ، وتساعد على زيادة الطول من خلال بناء عدد هائل من الأنسجة داخل الجسم ، حيث تتكون البروتينات بشكل أساسي من الأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج هرمونات النمو بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم المختلفة بالإضافة إلى الجلد والأسنان ، وكذلك تعمل كأنزيمات لتحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم ونقص البروتين في الجسم يؤدي إلى نقص كتلة العضلات واضطراب النمو ، وكذلك ضعف جهاز المناعة في الجسم. ومن بين أهم مصادر البروتينات اللحوم الحمراء والأسماك  والبقوليات والبيض.


✓الأملاح المعدنية


تلعب الأطعمة التي تحتوي على أملاح معدنية مثل المغنيسيوم والفوسفور والحديد واليود والمنغنيز دورًا مهمًا في زيادة الطول وكذلك في وزن الجسم ، ويعتبر الكالسيوم بالخصوص من أهم الأملاح التي تلعب دورًا مهمًا في نمو العظام وصيانة الجسم ، كما يجب التقليل من تناول القهوة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح أو الدهون لأنها تعيق عمل الكالسيوم في الجسم ، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا على طول وصحة الجسم، ويجب أيضًا تجنب التدخين أو المخدرات لما لهما من تأثير سلبي جدًا على الجسم. 


 3) أهم الأغدية التي تساعد على زيادة الطول عند الأطفال


✓الحليب

يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، فهو مهم في نمو العظام والحفاظ عليها ،كما أنه يحتوي كذلك على فيتامين a وبعض البروتينات ، وهي أيضًا مواد تساعد في زيادة الطول عند الأطفال.كما يوصى بتناول كوبين من الحليب يوميًا لضمان الحفاظ على قوة العظام وتعزيز نموها.


✓ منتجات الحليب التي تزيد الطول عند الأطفال


وليس الحليب فقط ولكن منتجات الحليب الأخرى مثل الألبان والجبن والزبادي والآيس كريم فهي تساعد في زيادة الطول عند الأطفال والنمو لاحتوائها على فيتامينات a ، b ، d ، e كما أنها تحتوي أيضا على البروتينات والكالسيوم ، بحيث هذا الأخير إضافة إلى فيتامين d عنصران مهمان جدا لزيادة الطول، ونمو الجسم والنقص فيهما يؤدي إلى قصر في القامة.



✓ الفواكه والخضروات التي تزيد طول أطفالكم


بالإضافة إلى زيادة الطول عند الأطفال ، تساعد الفواكه والخضروات على تقوية وزيادة صحة الجسم بالكامل ، فهي مصدر كبير للفيتامينات والألياف والفولات والبوتاسيوم وفيتامين a الذي يساعد في نمو العظام والحفاظ على صحتها وتعزيزها ، ويوجد هذا الفيتامين في بعض الفواكه مثل الشمام  والجريب فروت والمانجو والبطيخ ، وهو موجود أيضًا في بعض الخضروات كالبطاطس والفاصوليا والجزر والبروكلي واليقطين والسبانخ والملفوف ، وفيتامين c الذي يوجد في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والبقدونس والطماطم ، وهذا الفيتامين يساعد بشكل فعال على نمو وتقوية العظام.


الدجاج لزيادة الطول عند الأطفال


يعتبر الدجاج من أهم الأطعمة لإكتساب نسبة عالية من البروتين وبالتالي فهو يقوي الجسم ويساعده على النمو من خلال بناء العضلات والأنسجة 


✓ لحم الأبقار 


ولحم البقر أيضًا من المصادر المهمة للحصول على البروتينات ، لكن يجب الإبتعاد عن اللحوم البيضاء وتناول اللحوم الحمراء حتى لا ترتفع نسبة الدهون في الجسم.


 ✓الحبوب والنشا 


النشا والحبوب من أهم مصادر الطاقة في أجسامنا لأنها تمد الجسم بفيتامين b والحديد والألياف والسيلينيوم والمغنيسيوم ، ومن أبرز هذه الأطعمة التي تساعد على نمو جسم الطفل وزيادة طوله ندكر على سبيل المثال: الحبوب الكاملة الأرز البني والفشار...


✓ البيض لزيادة الطول عند الأطفال


يعتبر البيض أيضا من أهم مصادر البروتينات ، ويساعد في زيادة الطول عند الأطفال ، فيعتبر بياض البيض المكون الرئيسي للبروتين مائة بالمائة ، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول صفار البيض لأنه يتكون من الدهون ، ويحتوي أيضا على الريبوفلافين ، 


✓ الشوفان


يعتبر الشوفان أيضًا من المصادر الرائعة للبروتينات ، مما يساعد على زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون ،وينبغي تناول خمسون جرامًا من الشوفان يوميًا في وجبة الإفطار لزيادة الطول.


✓ فول الصويا


  فول الصويا يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات التي تساعد على تحسين كتلة العظام والأنسجة وزيادة الطول عند الأطفال .


✓ كالسيوم الشعب المرجانية لزيادة الطول عند الأطفال


هذا الكالسيوم يستخرج  من الشعب المرجانية الموجودة في البحر ، بحيث يساعد في زيادة كتلة العظام، وبذلك يساعد العظام على النمو والزيادة في الطول عند الأطفال ،وينبغي أن يأخذ الطفل هذا الكالسيوم لجني فوائده في زيادة طول العظام وكتلتها  وبالتالي زيادة الطول في القامة.



وأخيرا أتمنى أن يكون موضوعنا (نصائح وأغدية لزيادة الطول عند الأطفال )نال إعجابكم ، فنصيحتي للأمهات والأباء الحرص في مراحل نمو أطفالهم على اتباع هذه النصائح التي سبق ذكرها ، وكذلك الحرص على تناول هذه الأطعمة بالنسب الموصى بها،  واستشارة الطبيب بشكل دوري ، لكي ينمو أطفالكم بشكل طبيعي ،ويصبح طولهم مناسبا، ولن يعانوا من قصر القامة إن شاء الله.



زوارنا الأعزاء اذا كنتم غير مشتركين في موقعنا المرجو الإشتراك حتى لا يفوتكم الكثير من المواضيع المهمة وتتوصلو بكل ما هو جديد






google-playkhamsatmostaqltradent