النمل الأبيض أضراره وكيفية التخلص منه

النمل الأبيض أضراره وكيفية التخلص منه

النمل الأبيض أضراره وكيفية التخلص منه 

يُعرَّف النمل الأبيض أو( الأرضة) بأنه مجموعة من الحشرات الآكلة للسليلوز ، ويشار إليها باسم "النمل الأبيض" لأنها لا تنتمي إلى عائلة النمل العادي ، على الرغم من أن نظامها الاجتماعي يشبه نظام النمل والنحل، ويعتبر النمل الأبيض أقرب إلى صنف الصراصير منه إلى النمل العادي ، ولهذا السبب يصنف النمل الأبيض إلى عائلة الصراصير دات الأجنحة الشبكية، فماهو إذن النمل الأبيض؟ وماهي أضراره وأسباب ظهوره؟ وكيف يمكننا التخلص منه؟


ماهو النمل الأبيض

هي أحد أنواع الحشرات التي تعيش في باطن الارض ضمن مستعمرات كبيرة ، وتنتشر بكثرة ، ولونها أبيض ، ورأسها متصل مباشرة بذيلها ، وغذائها الأساسي هو السليلوز الموجود في خشب الأشجار والنباتات المتنوعة ، وتشكل خطرًا على الإنسان إن وجدت ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن المناطق التي تتجمع فيها ، ومحاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق.


هيكل النمل الأبيض

  يتمييز هيكل النمل الأبيض عن الأنواع الأخرى من الحشرات ، من خلال تكوين تركيبة أجسامهم ،فهم يتميزون بعدة اختلافات ،فالنمل الأبيض لا يوجد خصر في وسط جسمه، ويمتلك أجنحة لها نفس الشكل والحجم ،وجسم النمل الأبيض يكون شكله مستطيل وله قرون هوائية مستقيمة. وللنمل الأبيض أيضا أجنحة أطول من أجسامها.



بعض المعلومات عن النمل الأبيض أو الأرضة


يعيش النمل الأبيض عادة في مجتمعات جماعية تحت الأرض ، وتنقسم حياة هذه المجتمعات إلى ثلاثة مستويات أساسية: الطبقة العاملة ، وطبقة الجنود ، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك المسؤولين عن عملية التكاثر. وتتميز الطبقة العمالية بـأنها غير مرئية إلا إذا تم العثور عليها في حفر الخشب ، بحيث تتغذى على هذا الخشب وتتسبب في تلفه.




تعرف على دورة حياة النمل الأبيض وعلى علامات وجوده في المنزل وكذلك أضرار وأسباب ظهور النمل الأبيض في البيت وطرق التخلص منه





وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من النمل يعيش حوالي خمس سنوات ، بالإضافة إلى أنها تتميز باللون الأصفر في الرأس ، وفكين كبيرتين ، ويصل النمل العامل حوالي46؛0 سم ، أما نوع طبقة الجنود يتميز بقلة أعدادهم ، ومهمتهم حراسة المستعمرة وحمايتها أثناء الهجمات الخارجية ،بحيث يستخدمون فكيهم للدفاع. أما فيما يخص طبقة الملوك والملكات، فهم يتميزون باللون البني الغامق أو الأسود ، ولها زوجان من الأجنحة الشفافة متساوية الطول ، وتعتبر هذه الطبقة هي المسؤولة الوحيدة في المستعمرة عن التكاثر . 


أماكن إنتشار النمل الأبيض

ينتشر النمل الأبيض على نطاق واسع ، حيث يحتوي على ألفين وسبعمئة وخمسون نوعًا مختلفًا ، وبالخصوص في الغابات  الاستوائية التي ينزل فيها المطر حول العالم ، بحيث تجده في كولومبيا وفانكوفر وأمريكا الشمالية ، وكذلك على ساحل المحيط الأطلسي ، وشرق كندا ، وساحل المحيط الهادي ،والكثير من الدول الأوروبية وجنوب أفريقيا  وكوريا الجنوبية وأستراليا وشمال اليابان ونيوزيلندا والعديد من البلدان الأخرى.




 أضرار وخطورة النمل الأبيض

المحاصيل 

النمل الأبيض يتلف ويفسد جميع أنواع المنتوجات المزروعة في الأراضي التي يستقر فيها مثل الذرة القمح والسمسم وقصب السكر ، بالإضافة إلى مداهمة المحاصيل المخزنة  في الغارات، مثل الأرز والتمر . ، فهو يتواجد بكثرة في مناطق الوجوه القبلية.  



الأشجار

يداهم أنواعًا مختلفة من الأشجار ، بما في ذلك أشجار الفاكهة والنخيل ، ويتلفها ، ويتسبب في جفافها ،وبالتالي تموت أو تنتج  محاصيل قليلة القيمة والكمية.


 أماكن تخزين الحبوب 

يلحق النمل الأبيض الفساد والضرر بالحبوب التي يستخدمها الناس كمصدر للغذاء ، ويقومون بمداهمة المحاصيل الموجودة على الأرض لتجفيفها بأشعة حرارة الشمس أو الهواء.


 المنشآت والمنازل 

   يهاجم النمل الأبيض المنازل المكونة من الطوب ؛ حتى يقوم بإفراغها شيئاً فشيأ من الداخل؛ الأمر الذي يؤدي إلى هدم المنزل ، ويمكنه من مهاجمة الخزانات والأقمشة  والأبواب والنوافد المصنوعة من الخشب عبر الجدران ، ومهاجمة الهياكل الخرسانية من خلال اقتحام النوافذ والأبواب  والأثاث والأرضيات الخشبية عن طريق عبور الحواجز الأسمنتية.


ممتلكات بشرية مختلفة

، مثل؛ الوثائق والسجلات ، الكتب ، والورق المقوى ، وأعمدة التلغراف ، والهواتف ، والسجاد ،وشفة السكك الحديدية.والكارتون.



أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل


 هناك عدة أسباب وراء ظهور النمل الأبيض منها:


  •  وجود فتحات تمكن النمل من دخول المنزل ؛ على سبيل المثال: الثقب التي تكون موجودة بالقرب من باب المنزل الخارجي .

  •  تسرب المياه خاصة في المطبخ القريب من الحوض، او في داخل الحمام ، مما يؤدي الى تجمعات كبيرة من النمل الأبيض في هذه الأماكن.

  • التهاون وعدم تنظيف المنزل وتهويته بشكل جيد يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه.

  •  ترك النوافد أو أبواب المنزل مفتوحة لفترة طويلة من العوامل التي تؤدي إلى دخول النمل الأبيض إلى المنزل من خلالها. 

  • ترك المنزل مظلمًا لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكل واضح. 

  • إذا كانت أرضية المنزل من الخشب فإنها تؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.

  • وجود بقايا الطعام أو الحلويات أو المواد السكرية الموجودة على الأرض داخل المنزل أو حول محيطه ، أو بسبب وجود بعض الحبوب على الأرض في المساحات المحيطة بالمنزل ،من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى دخول النمل الأبيض إلى المنزل.


كيفية التخلص من النمل الأبيض 


هناك طرق عديدة للتخلص من النمل الأبيض ، منها ما يلي:


  • الصابون والماء : وذلك بمسح الأرضيات والأسطح في المنزل بهذا الخليط ، حيث يساهم ذلك في القضاء على النمل الأبيض.

  • الخل: يستخدم بتخفيفه بكمية قليلة من الماء ووضعه في زجاجة بخاخة ورشه في الأماكن التي يتجمع فيها النمل الأبيض.

  • مسحوق البهارات الحارة مثل  والفلفل الحار والقرفة لمكافحة النمل الأبيض ، يستخدم بتخفيفه بالماء ورشه على الأماكن التي يتواجد فيها النمل الأبيض بشكل مستمر للقضاء عليه بشكل نهائي.

  • استخدام مسحوق النمل الأبيض ، وذلك برشه في الأماكن التي يتواجد بها النمل الأبيض، مع إغلاق كل النوافذ والأبواب في البيت وعدم تركها مفتوحة أبدًا ، مع الحرص على عدم لمسه باليد لأنه سام.

  • تنظيف البيت جيداً بالمعقم نظرا للأهمية الكبيرة التي يتميز بها في عملية التنظيف والتعقيم.

  • يجب أن تكون سلة القمامة نظيفة وخالية من أية أزبال.

  • إغلاق جميع الفتحات في المنزل بإحكام.

  • ضرورة تعريض الأثاث المنزلية لأشعة الشمس ، لأن النمل الأبيض لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، وبالتالي يموت على الفور.

  • حط مغناطيس قوي في أعشاش النمل الأبيض ، فهذا يتسبب في إزعاجهم وتعطيل عملهم ، وبالتالي يأدي إلى طردهم والتخلص منهم.

  • الكحول : ويتم استخدامه عن طريق رشه في الأماكن التي يتواجد بها النمل الأبيض ، حيث أن له القدرة على القضاء عليه وطرده .

  • مبيدات النمل الأبيض : هناك بعض أنواع المبيدات المصممة لطرد النمل الأبيض والتي تعطي نتائج سريعة فعالة ، وفي حالة انتشارها بشكل واسع وفقدان القدرة على التحكم فيه بواسطة هذه المبيدات ، لا بد من اللجوء هنا إلى أحد الشركات التي تقوم بمكافحة النمل .

google-playkhamsatmostaqltradent