هل سرطان القولون يظهر في تحليل الدم

هل سرطان القولون يظهر في تحليل الدم

 قد يقوم طبيب الرعاية الأولية الخاص بك بترتيب تحاليل الدم التي تظهر سرطان القولون ، للبحث عن مؤشرات الإصابة بأورام القولون الخبيثة.


هل ينكشف سرطان القولون في تحليل الدم

في الواقع لا يوجد تحليل دم لاكتشاف سرطان القولون ، وعلى الرغم من ذلك قد يقوم طبيب الرعاية الأولية الخاص بك بترتيب تحاليل الدم التي تظهر سرطان القولون ، وكذلك الحصول على صورة عامة لصحتك ،  مثل استخدام استراتيجيات التقييم الأخرى للبحث عن مؤشرات الإصابة بسرطان القولون.


تعرف على كيف يتم تشخيص سرطان القولون ،وهل يظهر في تحليل الدم أم لا ؟وعلى الفحوصات المهمة للوقاية من سرطان القولون وكذلك مدة حياة مريض سرطان القولون


والجدير بالذكر أن تايوان تدرس تحاليل الدم للكشف عن سرطان القولون بحيث يكتشف هذا الاختبار الخلايا السرطانية المنتشرة في الدم ، وبحسب هذه الدراسة وجدت تحاليل الدم سرطان القولون في 87٪ من الحالات ، التي تتراوح من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة من السرطان ، كما ويمكن أن تكشف اختبارات الدم أيضًا عن 77٪ من الآفات محتملة التسرطن ، مما يشير إلى أن المرض في مرحلة مبكرة.
وعلى الرغم من أن هذه النتائج الأولية تبدو واعدة ، إلا أن حساسية الاختبار لا تزال غير مثالية ،كما أن عدد المرضى الفحص قليل إلى حد ما. 


تحليل سرطان القولون CEA

قد يحتاج طبيب الرعاية الأولية الخاص بك إلى اختبار دمك بحثًا عن مادة تسمى المستضد السرطاني المضغي (CEA) ، والتي يتم إنشاؤها بواسطة بعض خلايا سرطان القولون ، بعد مرور القليل من الوقت قد تساعد درجة CEA في الدم طبيب الرعاية الأولية الخاص بك في فهم وجهة نظر العلاج ، وبغض النظر عما إذا كان السرطان يتفاعل مع اتفاقية العلاج أم لا ، مهما كان الأمر  فإن هذا الاختبار ليس واضحًا لمرض القولون ، وقد يكون أيضًا سلبيًا في أنواع مختلفة من سرطانات القولون.


ما أنواع استراتيجيات الفحص المتاحة لسرطان القولون الخبيث؟

تحليل دم البراز الخفي (FOBT)

قد يقترح  الأطباء بعمل اختبار الدم الخفي البرازي (FOBT)، لتقييم نمو سرطان القولون الخبيث  ، وهو اختبار يستخدم فيه المجهر لفحص الدم في البراز (الفضلات الصلبة) ، بحيث يتم وضع كمية صغيرة من عينة البراز على بطاقة فريدة أو في حاوية استثنائية ويتم ارجاعها إلى المختص أو المختبر للاختبارها وفحصها.



  وعلى الرغم من أن الدم في البراز قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بسرطان القولون ، إلا أنه قد يكون أيضًا علامة على أمراض أخرى ، مثل الالتهابات أو الأورام الحميدة أو الإصابات أو غيرها من الأمراض الغير السرطانية الأخرى. ويوجد نوعان من FOBT:


الكيميائي المناعيFOBT :


يضاف سائل إلى اختبار البراز. يتم حقن هذا المزيج في جهاز يحتوي على أجسام مضادة يمكنها التعرف على الدم في البراز, وفي حالة وجود دم في البراز  يظهر خط على نافذة الجهاز. يسمى أيضا هذا الاختبار  {FIT} أي الإختبار المناعي للبراز.


Guaiac FOBT: 

توضع عينة من اختبار البراز على بطاقة خاصة وبعد ذلك يتم اختبرها بالمواد الكيميائية ، وفي حالة وجود دم في البراز ، تغير البطاقةالفريدة لونها



كولوغارد Cologuard  :

 هي إستراتيجية  فحص جديدة تجمع بين اختبار FIT واختبار الحمض النووي (dna) للكشف عن سرطان القولون الموجود أو الاورام السرطانية الحميدة المتقدمة ، التي من خلالها يتم إخراج الخلايا بانتظام من بطانة الأمعاء الغليظة عبر البراز ،  وإذا كانت هناك سلائل سرطانية فسيتم أيضًا إزالة الخلايا الموجودة في هذه الأورام الحميدة ويمكن اكتشافها في البراز ، ويبحث Cologuard عن الحمض النووي المرتبط بسرطان القولون في هذه الخلايا المتساقطة تمامًا مثل وجود الدم في البراز.


تنظير القولون

عند عملية تنظير القولون ، سيفحص اختصاصي الجهاز الهضمي (الطبيب متخصص في الجهاز الهضمي) داخل المعي الغليض  للبحث عن العلامات المحددة لسرطان القولون ، مثل الأورام الحميدة الغير عادية التي يمكن أن تصبح سرطان).

وعادةً ما يُدخل الأطباء أنبوبًا رفيعًا ومرنًا به كاميرا ومصباح في نهايتها (يسمى منظار القولون) في القولون والمستقيم .

وفي حالة اكتشاف الطبيب للسلائل الحميدة ، فقد يقضي عليها ويرسلها إلى المختبر لإجراء اختبارات إضافية ، ثم يحدد نتائج هذه الاختبارات ما إذا كان الورم حميدًا أم سرطانيًا.



حقنة الباريوم الشرجية

 عادة ما يتم تقييم سلسلة من الأشعة السينية للجهاز الهضمي السفلي خلال هذه العملية ، يتم وضع سائل يحتوي على الباريوم (مركب أبيض فضي معدني) داخل المستقيم ، بحيث يغطي الباريوم الجزء السفلي من الجهاز الهضمي ، ويتم أخذ الأشعة السينية بالصور ، ويطلق على هذه الطريقة أيضًا السلسلة  المعوية المعدية السفلية.


تصوير القولون المقطعي المحوسب (CT)

يعتمد تصوير القولون المقطعي المحوسب أو التصوير الافتراضي للقولون تقنية متطورة لإنشاء صور مقطعية مختلفة للجهاز الهضمي.

ويتم إدماج هذه الصور على جهاز كمبيوتر لإنشاء صور مفصلة  لللقولون بكامله نقطة بنقطة ، ويستخدم المتخصص هذه الصور للتعرف على الاورام الحميدة أو الأنسجة الغريبة التي يمكن أن تكون سرطانية أو ضارة ، ويتم ذلك بواسطة إدخال أنبوب صغير عبر المستقيم ، ونفخ القولون شيئاً ما لإتقاط العيوب الصغيرة في الجدار.


 معدل تحمل سرطان القولون للبقاء على قيد الحياة؟


معدل تحمل البقاء قيد الحياة لسرطان القولون يزيد عن 5 سنوات  في المرحلة الأولى أكثر من 90٪. والمثير للصدمة أن معظم الآثار الجانبية لا تظهر حتى يصبح المرض استثنائيًا ، لذلك لا تتأخر بإجراء الفحص عندما تلاحظ أعراض غير عادية ،كما أن الفحص القياسي المنتظم أمرًا أساسيًا لتحديد نمو سرطان االقولون ، والقضاء عليه في مدة وجيزة .



author-img
Abderrhman baiya

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Abderrhman baiya photo
    Abderrhman baiya18 أبريل 2022 في 10:16 ص

    شاهد أيضا : أفضل علاج القولون مجرب ٪100.. عشر أعشاب منزلية لعلاج القولون العصبي https://www.abdobaiya.com/2021/10/The-best-treatment-for-colon-is-100-natural.html?m=1

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent