مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه الجانبية

مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه الجانبية

مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه الجانبية


بعد أن أصبح فيروس كورونا التاجي الجديد تهديدًا للعالم بأسره ، منذ أكثر من عام منذ ظهوره ، ونظرًا للتطور الهائل الذي أحدثه ، يتطلع كل منا إلى معرفة ما يحدث كل دقيقة في حياتنا ، وللوقاية من هذا الفيروس الفتاك ، أصدرت اللجنة الاستشارية لاستراتيجية التحصين التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، توصية مؤقتة لإستعمال لقاح أكسفورد / أسترازينيكا . وتقدم هذه المقالة ملخصًا لمضاعفات تلقيح استرازينيكا وأثاره الجانبية .


الأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد التطعيم بلقاح استرازينيكا المضاد لكورونا

يخشى العديد من الناس الحصول على لقاح فيروس كورونا المضاد ، خوفًا من مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه الجانبية ، التي قد تحدث عند الحصول على اللقاح المتوفر حاليًا ، فما هي إذن الآثار الجانبية ومضاعفات تلقيح استرازينيكا الأكثر شيوعًا؟ وما مدى صحته؟


مراكز تلقيح استرازينيكا، استرازينيكا تلقيح، اعراض تلقيح استرازينيكا، مخاطر تلقيح استرازينيكا، تلقيح استرازينيكا، مضاعفات تلقيح استرازينيكا، تطعيم استرازينيكا
مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه الجانبية


ومن بين اللقاحات الشهيرة التي تعتمد عليها بعض البلدان ،هناك لقاح ( أسترازينيكا / أكسفورد ، AstraZeneca Oxford) ، للذلك قمنا بمراجعة أكثر 10 مضاعفات تلقيح استرازينيكا السلبية ، التي تم الإعلان عنها بشكل متكرر تتعلق بهذا اللقاح ، كما أشارت صحيفة " اكسبريس Express" البريطانية..

 وكانت مضاعفات تلقيح استرازينيكا والآثار الجانبية الشائعة التي تم الإعلان عنها ضمن هذه التجارب كالتالي: وجع موقع الحقن ، الصداع النصفي ، ألم موضع الحقنة ، التوعك ، العياء ، غثيان ، ألام عضلية ، حمى ، قشعريرة ، ألم مفصلي.  


صحيفة الجارديان و استنادًا إلى موقع الصحة العامة للحكومة البريطانية 

ووفقًا لهذه الصحيفة ، فإن مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأثاره الجانبية الأكثر شيوعًا  ضد فيروس كورونا فهي معتدلة ونادرة وقصيرة المدى"

 وتتمثل معظم مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأعراضه في الشعور بألم في موقع الحقن أو الإرهاق وآلام في سائر الجسم والصداع.


هل هناك خطر جلطات الدم بعد تلقي لقاح استرازينيكا؟

الجدير بالملاحظة أن لقاح أسترازينيكا اتهم بالتسبب في حدوث الجلطات الدموية ، مما دفع العديد من الدول إلى التوقف عن التلقيح به،وعلى الرغم من ذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بالإستمرار في استعماله لما له من فوائد في محاربة فيروس كورونا ، بحيث أن نحو 12 من الدول من بينها فرنسا وألمانيا ، استأنفت عملية التطعيم به مرة أخرى ”مصحوبة بإرشادات جديدة بخصوص مضاعفات تلقيح استرازينيكا وأثاره الجانبية.


 موقع "أبونيت" الألماني(https :www.aponet.de). المتخصص في أخبار العلوم والصحة، 

 وحسب هذا الموقع فإن الأطباء الأخرون يحذرون من تناول مخفضات الحمى والمسكنات للتعامل مع مضاعفات تلقيح استرازينيكا والآثار الجانبية ، لتفادي منع الجسم من الوقت اللازم للتفاعل مع اللقاح ، الأمر الذي قد يقلل من نجاعته وفعاليته .


 موقع مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة "CDC"  

يوضح أنه في كثير من الأحيان ، أن مضاعفات تلقيح استرازينيكا هي دليل على أن الجسم يحاول بناء مقاومة ومناعة ضد العدوى ، ويقترح الموقع أن تتصل بطبيب أخصائي إذا استمرت المؤشرات لفترة طويلة أو تطورت نحو الأسوأ.


 وتعتبر AstraZeneca  من بين أقل اللقاحات تكلفة وتمثل النسبة الأكبر من اللقاحات التي يتم تسليمها إلى دول العالم الفقيرة في إطار مبادرة "Covax" التي تدعمها المنظمة العالمية للصحة ، والتي تسعى إلى ضمان التفريق العادل للقاحات في جميع أنحاء العالم.




google-playkhamsatmostaqltradent