9 أخطاء شائعة في تربية الأطفال يرتكبها الأباء

9 أخطاء شائعة في تربية الأطفال يرتكبها الأباء

9 أخطاء شائعة في تربية الأطفال يرتكبها الأباء 

في الغالب لا يبدأ الآباء في الرغبة في ارتكاب الأخطاء، وفي كثير من الأحيان يستخدمون ببساطة "غرائزهم الأبوية" ولا يحاولون الحصول على مساعدة بشأن مشاكل الأبوة الشائعة ، ولسوء الحظ لا يستطيع العديد من الآباء بشكل غريزي معرفة ما يجب فعله في كل موقف يواجهونه كآباء ، ويمكننا جميعًا ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال. من حين لآخر .


تربية الاطفال,اخطاء في تربية الاطفال,أخطاء شائعة في تربية الأطفال,.. طرق تربية الأطفال,تربية الطفل,أخطاء في التربية,أخطاء التربية,التربية الذكية , سوء تربية الأبناء,أخطاء شائعة,أخطاء الوالدين,الأخطاء الشائعة في تربية الطفل,أخطاء في التربية,اخطاء شائعة فى تربية الاطفال,اخطاء شائعة في التربية تدمر شخصية الطفل,الاخطاء الشائعة في تربية ,مقال عن تربية ,التعامل مع أخطاء وسلبيات ,الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تنشئة الطفل ,الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال ,أخطاء تربوية قاتلة
9 أخطاء شائعة في تربية الأطفال يرتكبها الأباء





 فماهي إذن أبرز المشاكل التي يواجهها معظم الآباء عند تربية طفل؟
وماهي أهم الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال؟


الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال التي يجب تجنبها أثناء تربية الطفل


الغضب والصراخ

عندما نرفع أصواتنا أو نصرخ على أطفالنا   فإن ذلك يضعهم في موقف "شجار أو هروب" - هذه هي تلبية الجسم للتوتر ، مما يعني أن عقولهم الوعية تتوقف عن العمل وهم في الأساس لا يستطيعون سماعنا بعد الآن ،بحيث عندما يكون أطفالنا في وضع "قتال أو هروب يمكننا أن نغضب عليهم ونصرخ حتى نمل ولكن دون جدوى ، لذا فإن جميع المحاضرات التي يتم إجراؤها عادةً في هذه الظروف مضيعة للطاقة! إذا امتثلوا لطلباتنا فسيكون ذلك بدافع الخوف ، ولن يكون له تأثير يذكر على المساعدة في تحسين سلوكهم على المدى الطويل ، وفي الحقيقة العكس هو الصحيح ، إذا لجأت إلى الغضب والصراخ لمحاولة تعديل سلوك أطفالك ، فستقل احتمالية رغبتهم في الاستماع والتعاون ، مما يزرع في الطفل فقدان الثقة بالنفس والشعور بالنقص ،ويصبح شخص إنطوائي ومحدود التفاعل مع الأخرين .



عدم الاستماع لطفلك

قد لا يرغب الأطفال دائمًا في التحدث عن مشاعرهم ، لكن هذا لا يعني أنهم لا يمتلكونها! من المهم للآباء أن يكونوا قادرين على الاستماع وتشجيع أطفالهم على التعبير عن أنفسهم.



مدح الأطفال على جميع السلوكيات. 

بعض الآباء يشجعون أطفالهم على مدح أي سلوك يفعلونه ، حتى لو كان هذا السلوك بديهيا أو بسيطًا ، لأنهم يعتقدون أنهم يشجعون أطفالهم على تكرار هذا السلوك ، ولكن الإفراط في هذا الأمر يعد من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذي سيجعلهم يحبون الثناء وانتظار الشكر من الآخرين دائمًا ، لدرجة أنهم لا يفعلون أي فعل ما لم يكن هناك مكافأة له ، مما يجعل دافع الطفل لفعل الأعمال الصالحة أمرًا ماديا.



قيام الأباء بكل شيء 

يجب على الآباء ألا يحاولوا فعل كل شيء بأنفسهم ،من المهم للوالدين أن يدركوا حدودهم ، وطلب المساعدة من أطفالهم أحيانا لتعلم الإعتماد على النفس.



محاولة جعل الطفل أن يكون سعيدا

 يجب أن يتعلم الطفل كيف يشعر بالسعادة بمفرده ، لكننا نجد بعض الآباء يعتقدون أن مهمتهم الأساسية هي توفير وسائل السعادة للطفل ، وهذا من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال ، لذلك لا يمكن أبدًا إرغام الطفل على أن يكون سعيدا .



عدم وضع الحدود

وضع الحدود هو جزء أساسي من الأبوة والأمومة ، وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك ، في تعليم الأطفال الفرق بين ما يريدون وما يحتاجون إليه، فمن الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال هو عدم تخصيص وقت للأطفال ، حتى إذا كان طفلك لا يريد قضاء الوقت معك ، فعليه أن يعرف أنك تهتم لأمره.


المقارنة من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

  إن مقارنة الطفل بأطفال أخرين ، سواء أكان إخوته أو أصدقائه أو أقاربه ،فهي من الأمور التي تشوه شخصية الطفل ، وتفقده الثقة في النفس ، وتجعله يشعر بالدونية ،بحيث يعتقد البعض الآخر أنهم أفضل منه ، فكل طفل يتمتع بمهاراته وقدراته الخاصة التي تجعله فريدًا من نوعه ، ويتمثل دور الوالدين في مساعدته على اكتشاف ما يجعله فريدًا ، وليس ما يجعله مجرد صورة للأطفال أخرين يظنون أنهم أحسن منه.


المكافآت والعقوبة على أساس نتائج الاختبار: 

تشدد مجلة لامينتي إي ميرافيليوزا الإيطالية على أن رد فعل الأباء على نتائج المدرسة موضوع مهم للغاية ، وهو من أحد الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال ،بحيث يميل العديد من الآباء إلى منح المكافآت عندما تكون النتائج جيدة ومعاقباهم عندما تكون النتائج مخيبة للآمال ، ويمثل هذا السلوك تجاهلاً لظروف الطفل الداخلية والمحيطية التي تؤثر على انتباهه وأدائه ، وهذا يعني أيضًا أن حماس الطفل يتضاءل بعد مكافأته عدة مرات متتالية.

وذكرت المجلة أن أهم تشجيع يمكن أن يحصل عليه الطفل ، يتأتى من استكشاف أشياء جديدة ،وتنمية اهتمامات ومهارات جديدة ، وإذا كان الطفل بحاجة إلى تحفيز مادي فهذا يعني أن هناك مشكلة ،حتى كارل ماركس حذر من مخاطر التفكير المادي ، والهوس بالمصالح المادية ، ومخاطر تحويل الأطفال إلى رأسماليين صغار.


أﺛﺮ أﻓﻼم اﻟﻜﺮﺗﻮن ﻋﲆ ﺳﻠﻮك اﻟﻄﻔﻞ من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

يعتقد العديد من الأطفال أن أسطورة ديزني هي السعادة الأبدية بحيث تتميز أفلامها دائمًا بنهاية سعيدة ، حيث يجد الزوجان الجيدان الحب ، ويعيشان في سعادة دائمة ، ويقضيان الخلود معًا ، ومع ذلك فإن البحث الذي أجرته الدكتورة كاثرين شتاينر أدير ، في كتابها ، الطفل المسحور ، تقول إن العديد من أفلام ديزني تدور في الواقع حول الحياة ، وليس الرومانسية ، وأن النهايات السعيدة لديزني هي ببساطة غير واقعية.



استنتاج

يمكن للوالدين ارتكاب أخطاء في تربية صغارهم ، ومن الطبيعي أنهم يريدون الأحسن لأطفالهم الصغار ، ويمكنهم القيام بأشياء تبدو وكأنها فكرة ذكية في تلك المرحلة ولكن لها آثار جانبية سلبية محتملة في وقت لاحق ، فليس من السهل الشعور بخيبة الأمل أو الشعور بأنك الشخص الوحيد الذي يعاني من مشاكل مع الأطفال ، ومع ذلك فإن إدراك الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال يمكن أن يساعد في تصحيح سلوكهم ، قبل أن يقوموا بتكوين المراوغات المؤسفة على أساس أنها فكرة ذكية ،وكما أنه من الجيد التواصل مع الأطفال بشكل أكثر نجاعة عن طريق سؤالهم كيف يحبون الإشراف على الأشياء وما إذا كانوا يفهمون افتراضاتك لهم .

لأن الأخطاء الأكثر شيوعًا في تربية الأطفال التي يرتكبها الولدين هي عدم فهم احتياجاتهم للتحريرهم وإستقلالهم وهذان شيئان صعبان ،بحيث يمكن للأباء معرفة المشكلات أو البحث عنها مسبقًا ، ولكن التفكير في هذه المشكلات لن يمنع العديد من المشاكل لاحقًا ، وفي الأخير نرجو أن نكون قدمنا لكم ​​بعض المعلومات المهمة حول الطريقة الأكثر كفاءة لتنشئة أطفالك الصغار ومحاولة عدم ارتكاب المزيد من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال ، وخصوصا في المراحل الاولى من النمو.






google-playkhamsatmostaqltradent