أهم اعراض فقر الدم النفسية

أهم اعراض فقر الدم النفسية

أهم اعراض فقر الدم النفسية

من الممكن أن تصاب بفقر الدم دون أن تظهر عليك أعراض جسدية ، وقد يعاني بعض المصابين بفقر الدم من أعراض نفسية ناجمة عن نقص الحديد في الجسم ، بحيث قد يدخل هؤلاء الأشخاص في حالة نفسية سيئة ،ويجب عليهم الذهاب إلى الطبيب والإستفسار عن أهم اعراض فقر الدم النفسية ، وإجراء الفحوصات الطبية في أسرع وقت ممكن إذا تمت ملاحظة أيًا منها.



فقر الدم,اعراض فقر الدم,علاج فقر الدم,علامات فقر الدم,أعراض فقر الدم النفسية,اعراض فقر الدم للحامل,أعراض فقر الدم,اسباب فقر الدم,فقر الدم الحاد,اعراض فقر الدم عند النساء,أعراض فقر الدم الحاد عند النساء,علاج فقر الدم الحاد,فقر الدم عند الحامل,فقر الدم وعلاجه,اعراض نقص الحديد في الجسم,علاج فعال لفقر الدم,مرض فقر الدم,فقر الدم المنجلي,ماهي اعراض فقر الدم,فقر الدم الانيميا,فقر الدم عند النساء ,هل فقر الدم يسبب الوسواس , هل نقص الحديد يسبب الخوف ,فقر الدم والاكتئاب ,متى تختفي أعراض فقر الدم , هل فقر الدم يسبب وسواس ,أعراض فقر الدم عند النساء , أبو عمران للمعرفة ,هل فقر الدم يسبب الخوف ,كيف أعرف فقر الدم من اليد ,هل الحالة النفسية تسبب فقر الدم ,علاقة فقر الدم بالحالة النفسية ,هل فقر الدم يسبب ألم في المفاصل ,هل فقر الدم يؤثر على العين مكان صداع فقر الدم ,أعراض فقر الدم على اللسان



شاهد أيضا المزيد من المعلومات حول:

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس ودوائها

نصائح وأغدية لزيادة الطول عند الأطفال


فمن خلال المقالة التالية سنتعرف معا على أهم اعراض فقر الدم النفسية ، وعلى العلاقة بين الإصابة بفقر الدم والاضطرابات النفسية ،بناءً على أدلة من مكتبة الصحة الأمريكية ، ومواقع : علم النفس اليوم ، وWebMd.


1) ما هي أعراض فقر الدم ؟

تختلف أعراض فقر الدم أو  (الأنيميا) باختلاف أنواعها وأسبابها وشدتها والحالة العامة للمريض ، وغالبا لا تظهر الأعراض في البداية ، إذا كانت حميدة أو طفيفة ، أو أصبحت متطورة بمرور الوقت ، ولكن في حالة كانت شديدة أو تأخرت بدون علاج ، فقد تظهر الأعراض الجانبية.


وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم إذا كنت: 

  • لا تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي أو من المكملات الغذائية.

  • إذا كانت المرأة تعاني من نزيف حاد خلال الدورة الشهرية.

  •   إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقرحة ،أو البراز الدموي أو الأسود ،أو البواسير أو الأورام. 

  • ربما تعرضت للرصاص من البيئة في الآونة الأخيرة. 

  • لديك تاريخ عائلي من فقر الدم.

  • عدم أخد  الفيتامينات والعناصر المهمة للحمل مثل الحديد وحمض الفوليك ، عند التخطيط للحمل .


ويمكن أن يسبب فقر الدم أو الأنيميا عددًا من الأعراض ،بما في ذلك: 

  • التعب. 
  • فقدان الطاقة. 
  • تسارع ضربات القلب ،خاصة مع بذل مجهود.
  •  صعوبة التنفس وسرعة التنفس. 
  • صداع وصعوبة في التركيز.
  •  الدوخة. 
  • جلد شاحب. 
  • تشنج القدمين.



2)ما هي أعراض فقر الدم النفسية ؟

يمكن أن يؤدي نقص الحديد أو فيتامين B12 أو حمض الفوليك في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم ,بحيث أظهرت بعض الدراسات أن حمض الفوليك وفيتامين ب 12 يتداخلان مع وظائف المخ ،لذلك فإذا كان هناك نقص في هذه الفيتامينات ،فقد يتسبب في تدهور عقلي ومشاكل الإصابة بالخرف.


قد تحصل اضطرابات إكتئابية إذا كان الجسم يفتقر لحمض الفوليك ،وقد يحصل أيضا انفصام الشخصية أو الإضطرابات النفسية إذا كان هناك نقص في فيتامين B12 , كما يتسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في ظهور أعراض نفسية مختلفة ، ويتناقص وصول الأكسجين إلى الخلايا ،مما يحفز الجهاز العصبي الودي. (Sympathetic nervous system) ،الذي يرفع من تحفز الجسم ،وحدوث توترات اضطرابية والقلق ، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى اللا مبالات والإكتئاب ، وبعد تصحيح النقص ومعالجة الأنيميا ، تعود الأمور إلى طبيعتها .


هل الخوف من أعراض فقر الدم النفسية ؟ 

كما سبق ذكره ،قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من أعراض نفسية مثل اضطرابات القلق والاكتئاب ونقص الوضوح العقلي ،وكما أن بعض الدراسات وجدت أن معدلات الإصابة بالأمراض النفسية تزداد لدى المصابين بفقر الدم.



هل يسبب فقر الدم آلام المفاصل؟ 

يعتبر آلام المفاصل من بين أعراض فقر الدم أيضا ،كما هو الحال في نوبات فقر الدم المنجلي وآلام العضلات والتشنجات الناتجة عن نقص الحديد وفيتامين B12 , كما وجد أن مرض التهابات المفاصل الروماتويدي يعد من الأمراض المزمنة  المرتبطة ببعض أنواع فقر الدم ، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الناتج عن الالتهابات المزمنة ،التي تهاجم فيها الخلايا المناعية مفاصل وأعضاء الجسم،


هل يسبب فقر الدم آلام وتشنجات في الرقبة ؟

قد يسبب فقر الدم بعض التشنجات وآلام في الرقبة بسبب نقص الأكسجين في أنسجة الجسم ، على سبيل المثال ،في حالات فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ،يشعر المريض بألم ووخز في الأطراف وتنملها ،وفقدان الإحساس ،وكذلك تشنجات الأطراف وتيبس الرقبة ، وفي حالات فقر الدم المنجلي تحدث نوبات ألم شديد في العضلات والجسم ،بما في ذلك العنق وعضلاته ، لذلك يمكن القول أن آلام الرقبة ليست من الأعراض الرئيسية لتشخيص فقر الدم ولكنها قد تظهر بجانب آلام الأطراف في الحالات التي سبق ذكرها.


هل يسبب فقر الدم شحوب لون الجلد ؟

 يعتبر الشحوب أو اصفرار لون الجلد من أهم أعراض فقر الدم ،حيث يعني ذلك عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى سطح الجلد , ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا لشحوب الجلد هي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد  ،وفقر الدم الإنحلالي ،وفقر الدم اللاتنسجي ، وفقر الدم المنجلي ،وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 ، كما يسبب النزيف أيضًا شحوب في الجلد ، على سبيل المثال نزيف الجهاز الهضمي ونزيف الطمت القوي ، لأن فقدان الدم يؤدي إلى وصول كمية أقل من الدم إلى سطح الجلد .


فعند حدوث النوبة الروماتويدية ، يتسبب رد الفعل المناعي في حدوث التهاب في المفاصل والأنسجة ، وعندما تطول الحالة ، يقل إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام ، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. كما أن تناول علاجات الروماتويد مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لفترة طويلة قد يسبب مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي مثل القرحة والالتهابات ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان نسبة كبيرة من الدم وبالتالي الإصابة بمرض فقر الدم.


هل فقر الدم يسبب الإجهاد والخمول ؟

صحيح إن فقر الدم يؤدي إلى الإجهاد والخمول ، لأن الخلايا لا تتلقى ما يكفي من الأكسجين لتعمل بشكل صحيح ،وعادة يعود الجسم إلى طبيعته بعد علاج فقر الدم وتعويض الخسارة ،ومع ذلك إذا استمر الإجهاد والخمول مع أعراض فقر الدم الأخرى ،يجب استشارة الطبيب ،بحيث أن استمرار فقر الدم دون علاج يجعل الحالة تزداد سوءًا وتهدد الحياة في المستقبل .


هل نقص الحديد من اعراض فقر الدم النفسية؟

قد يؤدي نقص الحديد إلى اضطرابات القلق ،مما يجعل المريض يشعر بالخوف من الحاضر والقلق بشأن المستقبل ، مع احتمال حصول الرهاب (الخوف المرضي) والقلق الاجتماعي ونوبات الذعر ، وعند الأطفال يزيد نقص الحديد من خطر الإصابة بأمراض عقلية ،أو تطورها في سن الشيخوخة ،بما في ذلك : نقص الانتباه ، تغيرات المزاج ، والقلق ،والتوحد ،والاكتئاب ، والاضطرابات الثنائية القطب القطب ، وفرط الحركة ، والتخلف العقلي ، والنمو البطيء .

ويمكن أن يسبب نقص الحديد أيضًا أعراضًا أخرى ،مثل التعب وقلة التركيز ،ومشاكل النوم ،وتململ الساقين ،والرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية (كالصابون والطين وطباشير). ومشاكل القلب والتنفس ،والجلد الشاحب ، وتكرار الالتهابات ،وتساقط الشعر .


وفي الأخير ندعوكم أعزائي ،إن واجهتكم أيًا من أعراض فقر الدم النفسي أو العضوي التي سبق ذكرها ،التوجه سريعًا إلى الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها في أقرب وقت، بحيث سيساعد هذا في منع فقر الدم من التفاقم وزيادة مشاكلك الصحية  مع متمنياتينا لكم دوام الصحة والعافية


google-playkhamsatmostaqltradent