طريقة علاج مدمن المخدرات_الإدمان: علاماته وطرق علاجه

طريقة علاج مدمن المخدرات_الإدمان: علاماته وطرق علاجه

طريقة علاج مدمن المخدرات_الإدمان: علاماته وطرق علاجه  


طريقة علاج مدمن المخدرات من المواضيع التي تثير جدلا كبير منذ القدم ولازالت مما يجعلنا نطرح العديد من التساؤلات حول علاج الإدمان على المخدرات او كيفية العلاج من المخدرات، أو هل الإدمان بشكل عام مرض يمكن معالجته ،أم هو إنحراف في الأخلاق ، أم هو طبيعة إنسانية تحدث وتزول ؟


<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "علاج ادمان المخدرات,علاج الادمان,علاج ادمان الحشيش,إدمان المخدرات,علاج مدمن المخدرات,كيفية التعامل مع مدمن المخدرات,المخدرات,مصحات علاج ادمان المخدرات,علاج ادمان الترامادول,شكل مدمن المخدرات,علاج المخدرات,علاج مدمني المخدرات,مدة علاج ادمان المخدرات,علاج ادمان الكبتاجون,علاج ادمان المخدرات في المنزل,وسائل علاج إدمان المخدرات,علاج المدمن بالقوة,علاج ادمان المخدرات و الحشيش,علاج ادمان المخدرات بالقران,علاج الإدمان"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
كيفية علاج الإدمان على المخدرات


ماهو الإدمان

يعد الإدمان بأنه الاعتماد النفسي والجسدي للإنسان على مادة مخدرة سواء كانت مخدرات أو مشروبات كحولية ، حيث يؤدي استمرار تعاطي هذه المواد المخدرة إلى إلحاق أضرار جسيمة بالجسم والحالة العقلية ،ويمكن أن يسبب التوقف عن استعمال هذه المواد المخدرة اختلال في أداء الفرد لمهامه اليومية ووظائفه الأساسية .


علامات تجعلك مدمن مخدرات

عندما يبدأ الشخص العادي في تعاطي المخدرات ، فإنه يمر بأربع خطوات حتى يصل إلى المرحلة القصوى ، وهي:


1) تجريب المخدرات

هناك الكثير من العوامل التي تجعل الشخص يجرب المخدرات ، مثل الضغط النفسي والاجتماعي أو الرفقة السيئة.


2) تعمد تعاطي المخدرات

في هذه المرحلة يبدأ الشخص في تعاطي المخدرات دون أن يدرك أنه قد يصير مدمن مخدرات.


3) الإدمان على المخدرات 

وفي هذه المرحلة يدخل الشخص إلى مرحلة الإدمان ، ولا يستطيع المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات.


 4) مرحلة(الإبتلاء)

يصبح المدمن غير راضٍ عن الكمية التي يحصل عليها من المخدرات ، بحيث يسعى دائمًا إلى تناول جرعات أكبر ويكون عرضة لخطر الموت ، ويبقى التساؤل مطروحا هل هناك طريقة علاج مدمن المخدرات بعد وصوله إلى هذه الدرجة من الأدمان؟ وهل يوجد أمل في علاج إدمان المخدرات؟


بالتأكيد نعم، بالرغم من صعوبات التعامل مع الإدمان على المخدرات إلا أن هناك العديد من التجارب والطرق لعلاج مدمن المخدرات والتي أثبتت نجاحها مع الكثير من الحالات في علاج الإدمان بشكل نهائي.


ومن أجل علاج الإدمان ، يجب التأكد أولاً من أن المدمن لديه رغبة حقيقية في الإقلاع عن الإدمان ، إما بنفسه أو باستخدام طرق معينة للطبيب المعالج لزيادة الدافع والرغبة في علاج الإدمان.


طريقة علاج مدمن المخدرات 

يعتمد علاج مدمن المخدرات على ستة خطوات ،يستطيع من خلالها المدمن العودة إلى طبيعته والتوقف نهائياً عن تعاطي المخدرات:

 1)خطوة إزالة السموم من الذات

إنها المرحلة الأولى التي تستخدم في علاج الإدمان. وفي هذه الخطوة ، يتم التخلص من السموم التي تصبح جزء من الجسم ويتم طردها تمامًا من الدم ، على الرغم من أهمية هذه الخطوة ، إلا أنه بدونها لا يمكن إتمام العلاج ، لأنها لا تعتبر علاجاً شاملاً ولا ينبغي التوقف عند هذه المرحلة كما يعتقد بعض الناس.


 2)علاج أعراض الإقلاع عن المخدرات

أعراض الإقلاع هي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تواكب عملية إزالة السموم من الجسم ، مثل الأرق واضطراب قلة النوم والتفكير، وارتفاع في ضغط الدم ،وازدياد درجة حرارة الجسم والتعرق كما أنه يرتبط بالهلوسة العقلية ، إلى جانب بعض الاضطرابات النفسية الخطيرة مثل الاكتئاب الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الرغبة في الإنتحار.

ضغط

في هذه المرحلة يحجز المدمن في مستشفى أو في إحدى المركز العلاجية المتخصصة في إدمان المخدرات لتسهيل السيطرة عليه وعزله عن منشآت المخدرات ، وتتراوح مدة هذه المرحلة من 15 يوم إلى 30يوم.


 3)مرحلة إعادة الإدماج

إنها المرحلة الأساسية في علاج الإدمان ، ويمكن أن تتراوح مدتها من بضعة أشهر إلى سنوات ، حسب حالة إدمان المريض وصبره على العلاج. وبهذه الطريقة يمكن للمريض تعلم العديد من المهارات التي ستساعده على عدم التراجع أثناء العلاج السلوكي والنفسي ، وكذلك يمكن تقديم للمريض بعض الأدوية لمساعدته في العلاج النفسي والتغلب على الرغبة في تناول المخدرات من جديد.


4)مرحلة الإرشاد النفسي

هذه المرحلة تعتمد على جلسات علاجية نفسية، التي يتم إجراؤها بشكل فردي أو جماعي ، بحيث تتاح للمريض الفرصة للتعبير عما مر به أثناء محاولته وقف الإدمان ،واكتشاف التأثيرات أو الضغوطات النفسية التي ساهمت في إدمانه للمخدرات لأول مرة.


5)المعالجة الٱجتماعية

طريقة علاج مدمن المخدرات في هذه المرحلة تعتمد على مساعدة الجمعيات المجتمعية ، من خلال إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العائلية والاجتماعية الخاصة به،والتي قد تؤدي به إلى فخ الإدمان على المخدرات ، وخلال هذه المرحلة يجب أن يتلقى المريض الدعم النفسي لتعزيز صحته النفسية.


 6)القطيعة وعدم العودة

يمكن للأشخاص المتعافين أخد بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب لدعم تنشيط وظائف الدماغ الطبيعية، وإنقاص الرغبة في تعاطي المخدرات. وكذلك مراقبة المتعافي باستمرار من خلال التحليل المنتظم وإجراء اختبارات دورية ، للإطمئنان على حالته ، والتأكد من أنه لن يتعاطى المخدرات مرة أخرى ، حتى يستأنف حياته الطبيعية بشكل عادي.

وبهذا نكون قد


في ختام موضوعنا طريقة علاج مدمن المخدرات_الإدمان: علاماته وطرق علاجه ، تعرفنا على ما هو إدمان المخدرات وعلى العلامات التي تجعل الشخص مدمن مخدرات ،وأكثر علاجات الإدمان فعالية ، وناقشنا أسباب وأعراض مدمن المخدرات ، بالإضافة إلى بعض النصائح والعلاجات التي يجب على مدمنين  المخدرات اتباعها


google-playkhamsatmostaqltradent