أفضل وجبة غذائية لمريض السكر ليوم كامل

أفضل وجبة غذائية لمريض السكر ليوم كامل

 أفضل وجبة غذائية لمريض السكر ليوم كامل

 لتناول أفضل وجبة غذائية لمريض السكر يجب توفير رعاية خاصة تتلائم مع احتياجاته من البروتينات والكربوهيدرات والدهون وما إلى ذلك ، وهناك مجموعة من الأغذية الصحية لمرضى السكري، وتعد المحافظة على نظام غذائي صحيح وتبديل عادات الأكل أمرًا مهمًا لمرضى السكر .


أفضل وجبة غذائية لمريض السكر,افضل وجبة غداء لمريض السكري,افضل سناك لمريض السكر,غداء لمرضى السكري,افضل فطور صحى لمريض السكر,افضل وجبة عشاء لمريض السكر,السكري,وجبة خفيفة لمرضى السكري,أفضل نظام غذائي لمرضى السكر,وجبات غذائية خاصة بمرضى السكري,افضل الوجبات خفيفة لمرضى السكري,وجبة غداء لمرضى السكري,افضل غداء للسكري,افضل وجبات خفيفة وسريعة لمرضى السكر,اكلات خفيفة صحية لمريض السكر,وصفات غداء لمرضى السكري,غداء لمرضى السكر ,جدول وجبات مريض السكر ليوم كامل ,وجبات غذائية لمريض السكر ليوم كامل


ويوصي الأطباء بتقسيم كمية الكربوهيدرات في المأكولات التي يتم تناولها على مدار اليوم وعدم تجميعها في وجبة واحدة فقط لمنع حدوث زيادة حادة في نسبة السكر في الدم ،فمن خلال هذا المقال سنتعرف معا على أفضل وجبة غذائية لمريض السكر التي يجب تناولها للحفاظ على توازن البروتين والكربوهيدرات وكذلك الدهون، وذلك وفقا لموقع "Everydayhealth".

شاهد أيضا المزيد حول:

أفضل وجبة غذائية لمريض السكر في الفطور


للمريض حق الاختيار في الأغذية التي يوصي الأطباء بتناولها في الصباح وهي كالتالي :

1) الزبادي بالفواكه الصحية

يحتوي هذا المزيج على لبن طبيعي ، وفواكه موسمية ، والشوفان أو الجرانولا ،وشراب العسل أو التمر .
توفر هذه الأطعمة لمرضى السكر حوالي 500 سعرة حرارية وحوالي 70 جرامًا من الكربوهيدرات.

وتجدر الإشارة إلى أهمية الإهتمام بنوع الزبادي وكمية الفاكهة ؛ نظرًا لأنه يُسمح لمرضى السكري بتناول وجبتين من الفاكهة يوميًا ، فقد يحتوي مزيج الفاكهة والزبادي على كمية أكبر قليلاً ، وهذه الوجبة غنية كذلك بالكربوهيدرات.

2)  الخضروات والأفوكادو والبيض  


يمكنك أكل وجبات متوازنة من الدهون والبروتينات  والكربوهيدرات المعقدة والتي تشتمل على العناصر الأتية:

  • قطعتان من الخبز.
  • بيضة أومليت.
  • سلطة الخضروات مع ملعقة كبيرة من زيت زيتون.
  • ملعقة واحدة من الجبن.
  • 2 ملاعق كبيرة من الأفوكادو.

وتشتمل هذه الوجبة الغذائية لمريض السكر على 500 من السعرات الحرارية وحوالي 30 جرامًا من الكربوهيدرات.
وتتجلى أهميتها في اشتمالها على الألياف التي تبطئ عملية الهضم وتساعد على منع ارتفاع السكر في الدم.



الخبز  المحمص
يعد الخبز المحمص أفضل وجبة غذائية لمريض السكر   لاحتوائه على تشكيلة من العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى كونه سهل التحضير وذلك باتباع الخطوات التالية:
تحضير المزيج بخلط بيضة واحدة مع ربع كأس من الحليب منزوع الدسم ونصف ملعقة كبيرة من الفانيليا ونصف ملعقة صغيرة من القرفة.
ثم نقوم بنقع قطعتين خبر التوست الذي يحتوي على الحبوب الكاملة في الخليط أعلاه.
ثم نحمص قطع الخبز في مقلاة غير ملصقة حتى يتحول لونها بنياً ذهبياً وتكون جاهزة للأكل.
وتكمن أهمية هذه الوجبة في أنها تحتوي على حوالي250 من السعرات الحرارية ، و21 جرامًا من البروتين ،و 60 جرامًا من الكربوهيدرات .


أفضل وجبة غذائية لمريض السكر في الغداء

فيما يلي بعض الخيارات التي يمكن لمريض السكر الاختيار من بينها لتناول وجبة الغداء:


1)سلطة الخضروات والتونة

تعد سلطة الخضروات والتونة أفضل وجبة غذائية لمريض السكر لأنها وصفة مشبعة ومغذية،فهي سهلة التحضير وذلك باتباع الخطوات البسيطة الأتية:

نضيف علبة تونة في صحن كبير، ثم
نضيف أي عدد نريده من الخضار ، مثل الفليفلة الحلوة والطماطم الصغيرة وشرائح الزيتون، وإضافة قبضة من المكسرات مثل البندق أو الجوز إذا رغبنا في ذلك،ثم نمزج الخليط جيداً ويُقدّم في طبق مع أوراق السبانخ أو الخس الطازج.
وتحتوي هذه الوجبة على ما يقرب من 230 سعرة حرارية ،و54 جرامًا من البروتين، و 35 جرامًا من الكربوهيدرات ،.

2)الدجاج أو السمك مع الخضار

يتكون هذا الطبق من السمك أو صدر دجاج مع سلطة خضراء مطبوخة وملعقة أرز.
وتحتوي هذه الوجبة على حوالي 600 سعرة حرارية و 45 جرامًا من الكربوهيدرات.
يجب أن ننتبه إلى نوع الخضار التي تضاف إلى الوجبة الغذائية لمريض السكر ، فإذا أراد مريض السكر إضافة البطاطس إلى الوجبة يجب عليه أخذ الحذر في تحديد الكمية الصحيحة ؛ لأن البطاطس غنية بالكربوهيدرات وتؤثر بسرعة على نسبة السكر في الدم ، أو يفضل تبديل البطاطس بالأرز البني أو البطاطاس الحلوة، وتعد هذه الوجبة أمثل وجبة غذائية لمريض السكر لأنها غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون ومتوازنة.

3)شوربة البقوليات مع سلطة الخضار

شوربة البقوليات أمثل وجبة غذائية لمريض السكر،لأنها تحتوي على بذور الحمص والعدس والبازلاء والفول والفاصوليا بكل نواعها والترمس والأدزوكي وفول الصويا.
وتفيد بعض التقارير أن البقوليات غنية بالبروتينات والألياف ، لذا فإن محتواها من السكر منخفض حيث يتحلل ببطء ولا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لكن البقوليات تحتوي على الكربوهيدرات ، وعندما يتناول المصاب بالسكري الكثير من البقوليات عليه أن يتذكر أنه تلقى الكثير من الكربوهيدرات وعليه تجنب الخبز.
وتحتوي هذه الشوربة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه ينهار ببطء ولا يسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم.
وكما أن وجبة العدس المتوسطة تحتوي ​​على حوالي 400 سعرة حرارية، ومن 30 إلى 45 جرام من الكربوهيدرات .

أكلات مرضى السكري لوجبة خفيفة بعد الغذاء

يمكن لمرضى السكري تناول الوجبات الخفيفة بعد ساعات من الغذاء،فمن الخيارات المتاحة للوجبات الخفيفة لمرضى السكري مايلي:


1) قبضة من اللوز الخام

حفنة من اللوز تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز .
أظهرت أبحاث قدرة اللوز على التحكم في مستويات السكر في الدم عند مريض السكري بنحو 3٪ على المدى الطويل ، وذلك بفضل الألياف والبروتينات ومزيج من الدهون الصحية التي تساعد في التحكم في مستويات السكر.
بحيث تشتمل حفنة من اللوز على حوالي 170 سعرة حرارية ،و5 جرامات من البروتين ، و 9 جرامات من الكربوهيدرات  .

2) الشوكلاط الداكن

غالبا بعد الظهيرة نكون كسالى ، لذلك نبحث في أغلب الأحيان عن الحلويات التي تنشط الذاكرة والجسم ، ونضع صوب أعيننا مجموعة من الخيارات التي تجعلنا ننسى أننا مرضى السكري، لذا تأكد من مراقبة الكربوهيدرات في المنتجات.

ويعد تناول مكعبين من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو أهم وجبة غذائية لمريض السكر، لأنه كلما زادت كمية الكاكاو زادت مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب وتقي من الشيخوخة.
ف 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 581 من السعرات الحرارية، و6 جرامات من البروتينات ، و 51 جراماً من الكربوهيدرات.

3) قطعة من الخبز مع المربى

شريحة خبز مع المربى هي من بين الخيارات الشائعة عندما نريد أن نأكل شيئًا حلوًا ، لكن لا يجب الإنجراف وراء عبارة "بدون سكر مضاف" ، لأن المربى مصنوع من الفاكهة وعصير الفاكهة المركز الغني بالسكر.
 فلمن يرغب في تناول المربى يجب أن يعلم الفرق بين المربى العادي والمربى بدون سكر مضاف لتفادي تناول المزيد من الكربوهيدرات وإليكم الفرق بينهم :

المربى العادي: تحتوي 100 جرام من المربى على 62 جرام من الكربوهيدرات.
مربى بدون سكر مضاف: 100 جرام تحتوي على 52 جرام من كربوهيدرات.


أفضل وجبة غذائية لمريض السكر في العشاء

فيما يلي بعض الخيارات لتناول وجبة العشاء لمرضى السكر :

1) تورتيا بصلصة الخضار

 تدهن شرائح التورتيا بالنكهات مثل الفاصوليا أو عجين الأفوكادو ،وبالتالي فإن الأمر متروك لنا لإثراء الوجبة.
فكل تورتيلا تشتمل على 130 من السعرات الحرارية و 30 جرامًا من الكربوهيدرات.


2) بيتزا

البيتزا من بين الوجبات المفضلة عند الكثير من الناس ، لذلك إذا أراد مرضى السكر تناولها فعليهم أن يأكلوا بعضها مع سلطة الخضار لتزويد أنفسهم بالألياف.

والجدير بالذكر أن البيتزا عبارة عن كربوهيدرات ، ولكي نشبع يستلزم أن نأكل أكثر من مثلث ، وأكل المريض مثلثين أي 200 جرام ، أي 600 من السعرات الحرارية و 90 جرامًا من الكربوهيدرات.


الآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل وجبة غذائية لمريض السكر وأفضل نظام غذائي لمرضى السكري، وكذلك أفضل جدول وجبات مريض السكر ليوم كامل ، لا تنسى أن التغذية السليمة هي العامل الأهم في ضبط مستويات السكر في الدم ، فلا تهمل صحتك لتتوق إلى الأطعمة،التي ليست جيدة لك.

.

google-playkhamsatmostaqltradent