علاج ضعف مينا الأسنان/8 طرق لتقوية أسنانك

علاج ضعف مينا الأسنان/8 طرق لتقوية أسنانك

 علاج ضعف مينا الأسنان/8 طرق لتقويةأسنانك


علاج ضعف مينا الاسنان,علاج تاكل مينا الاسنان,تقوية مينا الاسنان,علاج تسوس الاسنان,تاكل مينا الاسنان,تجديد مينا الاسنان,استرجاع مينا الاسنان,علاج الاسنان,مينا الأسنان,علاج صحة الفم و الاسنان,تسوس الاسنان,علاج ضعف الأسنان,علاج تاكل طبقة المينا,تآكل الأسنان,ضعف مينا الاسنان,ما هي مينا الاسنان,هل يمكن استعادة مينا الاسنان؟,علاج تآكل طبقة مينا الأسنان,كيف اقوي مينا الاسنان,علاج مينا الاسنان,ما هو علاج تآكل مينا الأسنان؟,علاج تاكل الاسنان الامامية,طرق علاج ضعف مينا الاسنان,كيفية تقوية مينا الاسنان ,هل يمكن استعادة مينا الاسنان؟ ,كيف ارجع طبقة المينا ,هل يمكن اصلاح طبقة المينا؟,إعادة نمو مينا الأسنان
علاج ضعف مينا الأسنان

لعلاج ضعف مينا الأسنان والحفاظ على صحة الأسنان، يجب اتباع بعض الطرق الطبيعية لتقوية أسناك ،وحمايتها من العوامل الخارجية المضرة وكذلك تجنب بعض العادات السيئة التي تسبب تآكل طبقة مينا الأسنان وتضعفها ، وعدم إغفال أي مشكل يصيب أسناك لأن تطوره يمكن أن يزيد الألم بحدة أكبر.

تعرف على أعراض وأسباب تاكل المينا وتقويتها  وكذلك كيفية علاج ضعف مينا الأسنان بطرق بسيطة ومتعددة من خلال هذه المقالة.

ماهو ضعف مينا الأسنان؟

المينا هو السطح الخارجي الصلب للأسنان ،وتعد هذه الطبقة هي الأكثر تصلبا في جسم الإنسان ، ولكنها بمرور الوقت يمكن أن تتحلل تدريجيًا وتتآكل، مما يؤدي إلى انكشاف طبقة العاج اللينة المتواجدة تحتها، وكما يمكن أن يؤدي فقدان طبقة المينا إلى حساسية الأسنان. هناك العديد من أسباب تآكل مينا الأسنان ، من الطريقة التي تغسل بها أسنانك إلى خيارات الطعام والشراب.


شاهد أيضا : علاج تقرحات الفم واللثة بطرق طبية ومنزلية بسيطة


أعراض ضعف مينا الأسنان

يمكن أن تظهر على المصابين بضعف المينا علامات معينة أهمها  اصفرار لون الأسنان مما يعني تآكل طبقة المينا أو وجود تجويف في السن ،والمؤشرات التي تدل كذلك على ضعف مينا الأسنان تآكل الأسنان واستدارة حوافها ،وكذلك إذا لاحظت تشققات أو نتوءات في أسنانك فهذه علامة تدل على ضعف مينا الأسنان ، وتعتبر الأسنان الهشة من أكثر الأسنان عرضة لضعف مينا الأسنان ، ومن علامات الأسنان الهشة هي الإحساس بالألم عند تناول الآيس كريم أو الأطعمة الباردة أو المشروبات.


 أسباب ضعف مينا الأسنان؟

من الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف مينا الأسنان مايلي:

تنظيف الأسنان بقوة شديدة
إذا قمت بتنظيف أسنانك بقوة شديدة ، فسوف تفقد المينا في النهاية وربما تتسبب في انحسار اللثة.


تآكل الأسنان الناجم عن الأحماض
يحدث هذا بسبب الأحماض التي توجد في الكثير من  المشروبات والأطعمة اليومية ، مثل المشروبات الغازية والفواكه والعصائر والنبيذ ،لأنه عند ملامسة المشروبات والأطعمة  الحمضية للأسنان ، فإنها تتسبب في ترقق مؤقت للطبقة الخارجية لمينا الأسنان الصلبة، وإذا قمت بتنظيف أسنانك مباشرة بعد تناول المشروبات والأطعمة الحمضية سيؤدي ذلك إلى إزالة هذه الطبقة اللينة من المينا بسهولة أكبر. في حالة تكرار هذه العملية يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف مينا الأسنان وتآكلها.

شاهد أيضا :  6 طرق طبيعية لتبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان والجير


طرق علاج ضعف مينا الأسنان

يختلف علاج ضعف مينا الأسنان وتقويتها  حسب درجة الضعف وحجم المشكلة الصحية التي تؤثر عليها ، ومن أهم وأشهر علاجات مينا الأسنان ما يلي:

  • 1) يمكن علاج ضعف مينا الأسنان البسيط بشطف الفم جيدًا بالمحاليل الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد ، أو باللجوء إلى الأساليب الشعبية والطب البديل المناسب لهذا الغرض ، باستخدام النباتات الخضراء أو الخضروات الورقية  مثل اللفت أو الملفوف أو السبانخ وكذلك الكرنب ، بحيث تشتمل هذه العناصر على نسب عالية من الفلورايد الطبيعي الذي يقوي مينا الأسنان ويحافظ على قوة الأسنان وصحة الفم.

  • 2) يمكن معالجة الضرر المتوسط لضعف ​​مينا الأسنان بتدخل طبي بسيط ، وذلك بإستعمال الأغشية الخزفية أو الحشوات التي تساعد على تقوية المنطقة المتضررة.

  • 3) يجب علاج الضرر الكبير والحاد بطرق الطبية أكثر تعقيداً وفعالية، والتي تتمثّل في استخدام البطانات، والأغشية، أو التيجان، والجسور والتقويم، علماً أنّ التلف الشديد يستدعي عملية التخلص من بعض الأسنان وإزالتها، أو تركيب طقم أسنان متحرك، أو اللجوء في الحالات المستعصية إلى زراعة الأسنان التي تعتبر الأعلى تكلفة، والتي تحتاج إلى جلسات عديدة.

  • 4) علاج ضعف مينا الأسنان الأكثر خطورة يحتاج إلى طرق طبية أكثر فعالية وتعقيدًا ، والتي تشمل استخدام الأغشية أوالبطانات والتيجان والجسور وتقويم الأسنان ، مع العلم أن الإصابات الشديدة تتطلب عملية إزالة بعض الأسنان والتخلص منها أو تركيب طقم أسنان قابل للإزالة ،أو اللجوء لزراعة الأسنان في الحالات المعقدة والتي تعتبر الأغلى ثمناً وتتطلب حصص عديدة.

  • 5) اتباع نظام غذائي جيد يعد من أهم العوامل التي تعمل على تحديد مدى ضعف مينا الأسنان وقوتها ، وذلك بالتركيز على أخذ الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية الهامة والفيتامينات الضرورية لصحة الفم ، بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم ، والفوسفور وكذلك فيتامين د الذي يساعد على امتصاص أكبر كمية ممكنة من هذه العناصر.

  • 6) تنظيف الأسنان المنتظم والمستمر بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل ، وتجنب الذهاب إلى الفراش فورًا بعد الوجبات دون غسل.

  • 7) تجنب الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تسبب تشقق المينا وتشقق الأسنان.

  • 8) تنظيف الأسنان بالفرشاة جيدا عند شرب بعض المشروبات الطبيعية ، وخاصة المشروبات الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل وضعف مينا الأسنان.

ملحوظة
تحتوي هذه المقالة على نصائح طبية لعلاج ضعف مينا الأسنان ، وعلى الرغم من كتابة هذه النصائح من قبل متخصصين وهي آمنة لمعظم الأشخاص العاديين ، إلا أنها لا تحل محل نصيحة طبيبك الشخصي. استعملها على مسؤوليتك الخاصة.


google-playkhamsatmostaqltradent