أعراض وعلاج ضعف عضلة القلب لدى الشباب

أعراض وعلاج ضعف عضلة القلب لدى الشباب

أعراض وعلاج ضعف عضلة القلب لدى الشباب

 اعتلال أو ضعف عضلة القلب  هي صعوبة أو عجز عضلة القلب على ضخ الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم بالمعدل الطبيعي الذي تحتاجه،وهناك أنواع عديدة من أعراض ضعف عضلة القلب بالخصوص عند الشباب، والتي قد لا تظهر بوضوح على الشخص المصاب  ويتم اكتشافها بالمصادفة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض صمامات القلب أو أمراض القلب المزمنة الأخرى،والتي يمكن أن تؤدي إلى الموت .


أعراض ضعف عضلة القلب لدى الشباب,كيف يتم تقوية ضعف عضلة القلب,اعراض ضعف القلب,أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب,ما هو علاج ضعف عضلة القلب؟,كيف اعرف ان عندي ضعف في عضلة القلب؟,ضعف عضلة القلب,علاج ضعف عضلة القلب,اعراض ضعف عضلة القلب,اعراض امراض القلب,عضلة القلب,اسباب ضعف عضلة القلب,أعراض ضعف عضلة القلب,امراض القلب,اعراض مرض القلب,أسباب ضعف عضلة القلب,ما سبب ضعف عضلة القلب,تقوية عضلة القلب,ما هى اعراض ضعف عضلة القلب,من اعراض ضعف عضلة القلب,ما هي اعراض ضعف عضلة القلب,اعراض القلب,اعراض ضعف عضلة القلب وعلاجها,اسباب ضعف عضلة القلب وعلاجها,مرض القلب,ضعف عضلة القلب والجنس,سبب ضعف عضلة القلب,أسباب ضعف عضلة القلب عند الشباب


تابع معنا هذا المقال للتعرف على أعراض ضعف عضلة القلب لدى الشباب واكتشاف أسبابها وكيفية تشخيصها وسبل علاجها وفقا لأحد  الأطباء متخصصين في صحة القلب بـ (دوكسبرت هيلث)


ضعف عضلة القلب

يعد القلب من الأعضاء الرئيسية التي تضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، كما أن عضلة القلب هي المسؤولة عن انقباض وإرتخاء القلب ، وعندما تصبح هذه العضلة ضعيفة أو تالفة ، فإنها تؤثر على فعالية ضخ الدم والأكسجين والغذاء إلى سائر الجسم ، وبالتالي تؤدي إلى أعراض ضعف العضلات التي سنناقشهها بالتفصيل في الأسطر التالية


10 أعراض لضعف عضلة القلب لدى الشباب

ليست جميع مشكلات القلب ترتبط بعلامات تحذيرية واضحة، يمكن أن تختلف أعراض أمراض القلب اختلافًا طفيفًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 و 50 سنة
لذلك سنستعرض أدناه أبرز أعراض ضعف عضلة القلب عند الشباب حتى يكونوا على دراية بها وعلاجها بحذر:


1) ضيق في التنفس
يسبب مرض الصمام عدم توازن تدفق الدم داخل القلب لأن هذه الصمامات غير قادرة على تنظيم تدفق الدم داخل القلب ، مما قد يؤدي إلى صعوبة التنفس خلال فترات النشاط البدني المحدود.


2)إغماء مفاجئ
بسبب بطء ضربات القلب ، قد يُصاب الشباب بالإغماء المفاجئ ، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على تخفيض ضغط الدم بمعدل طبيعي وإمداد الدماغ بالدم الكافي.


3) ألم في صدر
غالبًا ما يتركز الألم الناجم عن مشاكل القلب في عظام الصدر العلوية مع ميل إلى اليسار ، ومن ناحية أخرى ، قد يحس الشخص المصاب بضعف عضلة القلب بحدوث ضغط وحرقان.

4) السعال
السعال المستمر أو الاحساس بالاختناق هو أحد أعراض أمراض القلب لدى الشباب ، وتحدث هذه المشاكل عندما لا يعمل القلب بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين، وبالتالي تحدث هذه المشاكل.


5) عسر الهضم والغثيان
في حالات استثنائية ، يمكن أن يكون عسر الهضم من أعراض مرض عام في جسم الانسان، مثل ضعف عضلة القلب ، مما قد يؤدي إلى نقص الأكسجين والدم في الجهاز الهضمي ، مما يسبب الغثيان والقيء.


6) ألم ينتشر في الذراع
من أعراض أمراض القلب لدى الشباب الإحساس بألم شديد في الصدر يتحرك باتجاه الذراعين.

7) الشعور بالدوخة
يعد انخفاض ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للدوخة ، خاصة عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الجلوس أو الوقوف بسرعة كبيرة. لأن الدم قد لا يتدفق إلى الرأس بنفس المعدل.


8) التعرق المفاجئ
التعرق الغير متوقع الذي لا يحدث عن إجهاد أو حرارة ، هو أحد علامات الإصابة بالنوبات القلبية المحتملة ، بحيث ينخفض ​​تدفق الدم إلى القلب بسبب انغلاق الأوعية الدموية.

9) ألام في مناطق مختلفة من الجسم
في غالب الأحيان قد يعاني البعض  من ألم في الكتف أو الذراعين أو أسفل الظهر أو الرقبة كعرض من أعراض أمراض القلب لدى الشباب.

ويحدث ذلك نتيجة تضييق الشرايين والأوعية الدموية في القلب ، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى هذه المناطق ،  مسببا بذلك وخزا  وألمًا شديدًا.


10) بروز الأورام
عادة ما تتراكم السوائل في الجسم عندما يبدأ القلب بالفشل ، مما قد يسبب تورمًا في الساق أو الذراع ، أو تراكم السوائل على مستوى البطن.


تشخيص أعراض ضعف عضلة القلب لدى الشباب

بعد التعرف على أعراض ضعف عضلة القلب لدى الشباب ، سنتعرف فيما يلي على كيفية تشخيص مرض القلب:

  • مخطط كهربية القلب (ECG): يساعد هذا الطبيب في معرفة مدى انتظام ضربات القلب.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب: غالبًا ما يستخدم  لتفقد مشاكل القلب والتحقق منها.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (MRI):  المجال المغناطيسي ينتج صورًا تساعد الطبيب في تقييم الحالة الصحية للقلب.
  • فحص الإجهاد: يتم إجراؤه لمعرفة كيف يتفاعل القلب مع أي نشاط بدني.
  • قسطرة القلب: تُجرى لتحديد درجة قدرة القلب على أداء وظائفه الحيوية.
  • الأشعة السينية للقلب: تساعد الأطباء من رؤية تدفق الدم عبر القلب والصمامات والأوعية الدموية للتحقق من وجود تشوهات خلقية.


علاج ضعف عضلة القلب لدى الشباب

يشمل عادة علاج ضعف عضلة القلب  ما يلي:

1. تغيير نمط الحياة
إن اعتماد نظام غذائي قليل الدسم ، وممارسة الرياضة باعتدال في معظم أيام الأسبوع ، وتجنب التدخين المضر بصحة القلب هي طرق لحماية القلب.


2. تناول الدواء
إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة كافية وحدها ، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على معالجة ارتفاع ضغط الدم إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم  مثل :

  •  مستقبلات الأنجيوتنسين المضادة، ومثبطات الأنزيمات المحولة للأنجيوتنسين  ،وحاصرات قنوات الكالسيوم، وحاصرات بيتا، وبعض الأدوية الأخرى.
  • استخدام العقاقير التي تنظم ضربات القلب.
  • استخدام الستيرويدات القشرية للسيطرة على الالتهاب ومنع تجلط الدم.
  • إستخدام المدرات البولية لمساعد الجسم للتخلص من السوائل والصوديوم الزائدين في الجسم.


3) الإجراءات الجراحية
إذا لم يكن العلاج الدوائي كافيًا لعلاج ضعف عضلة القلب ، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بإجراءات جراحية مثل:

إجراء عملية جراحية لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز ضبط ضربات القلب.
في بعض الحالات ، قد يتم إجراء زراعة القلب كحل أخير للطبيب.


شاهد أيضا: أعراض مرض القلب...بماذا يشعر مريض القلب

google-playkhamsatmostaqltradent