جدري القردة أسباب وأعراض جدري القرود/طرق الوقاية والعلاج

جدري القردة أسباب وأعراض جدري القرود/طرق الوقاية والعلاج

جدري القردة...أسباب وأعراض جدري القرود/طرق الوقاية والعلاج 



جدري القرود,جدري القردة,أعراض جدري القرود,أعراض جدري القردة,مرض جدري القرود,إصابة جدري القرود,جدري القرد,فيروس جدري القرود,لقاح جدري القرود,عدوى جدري القرود,اصابات جدري القرود,وباء جدري القرود,جدري القرود اعراض,جدري القرود كيف ينتشر,اسباب جدري القرود,ظهور أول إصابة بجدري القرود,جدري,ماهو جدري القرود,هل جدري القرود معدي,جدري القرود بريطانيا,ما هو مرض جدري القرود,الوقاية من جدري القرود,ما هو فيروس جدري القرود,ظهور جدري القرود,جدرى القرود,فيروس جدري القردة,مصدر جدري القردة,تفاصيل فيروس جدري القردة,ماهو جدري القردة
أسباب وأعراض جدري القرود/طرق الوقاية والعلاج 



جدري القردة أو جدري القرود تم إكتشافه  لأول مرة سنة 1958 حينما تفشى مرض يشبه الجدري مرتين في مجموعة من مستعمرات القرود التي تم حفظها للبحث ، ومنذ هذه اللحظة سمي "جدري القرود"، وسجلت إصابة أول حالة بشرية بجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سنة 1970 خلال فترة جهود مكثفة لاستئصال الجدري والقضاء عليه، ومنذ ذلك الحين  وردت تقارير عن إصابة البشر بجدري القردة في مناطق أخرى في غرب ووسط إفريقيا،وأفادة تقارير أخرى أن جدري القرود تفشى في أوروبا وأمريكا الشمالية ووصل إلى أستراليا وإسرائيل .

ما هو جدرى القرود

يعد جدرى القرود من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القرود ، وهو مرض شبيه بالجدري.
يعتبر جدري القرود أقل عدوى من الجدري وأعراضه أقل حدة، توفي تقريبا 30٪ من مرضى الجدري ، بينما تراوحت نسبة الوفيات من جدري القرود في الآونة الأخيرة من 3٪ إلى 6٪ ، حسب منظمة الصحة العالمية ، في حين تحدتث تقارير أخرى عن معدل وفيات يصل إلى 10٪ من الناس. المصابة بسلالة الكونغو.



أنواع فيروس جدري القرود

يوجد نوعان أو فرعان من فيروس جدري القرود ، يقسمان الفيروس إلى مجموعتين وهما كالأتي:

فيروس جدري قرود الوسط الإفريقي
والذي يتميز بإحداث أعراض أكثر حدة ومعدل وفيات أعلى من النوع الأخر ، كما تم توثيق انتقاله من شخص إلى آخر عن طريق التلامس.

فيروس جدري القردة الغرب الإفريقي
يسبب هذا النوع أعراضًا أقل حدة من النوع الآخر ، وانتقاله من شخص إلى آخر بواسطة اللمس محدود.

أسباب جدري القرود

ينتج جدرى القرود عن الإصابة بعدوى فيروس جدري القرود Monkeypox Virus ، وهو فيروس من فصيلة Poxviridae، والمصدر الطبيعي لفيروس جدري القرود لا يزال غير معروف حتى الان ، لكن يُعتقد أن أنواع القوارض الأفريقية تلعب دورًا في انتشار الفيروس.

كيف ينتشر جدرى القرود

ينتقل جدري القردة إلى الإنسان عن طريق ملامسة الفيروس المسبب له إما من خلال :
لمس شخص آخر مصاب .
لمس الحيوانات المصابة.
لمس الأدوات والأسطح الملوثة بالفيروس.
كما أن الفيروس يدخل للجسم من خلال الجلد المجروح أو المتشقق ،أو عبر الجهاز التنفسي أو من خلال الأغشية المخاطية للفم والأنف والعيون.



أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود عند الإنسان تتشابه مع أعراض الجدري ولكنها أكثر اعتدالًا ، وتبدأ أعراض جدري القرود بالتعب والحمى وآلام العضلات والصداع  ، ويشمل الإختلاف الجذري بين أعراض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية (العقد الليمفاوية) ، بينما لا تحدث هذه الأعراض في حالة الاصابة بمرض الجدري ، وغالبا ما تكون مدة الحضانة (من وقت الإصابة إلى بداية ظهور الأعراض) لجدري القردة من سبعة أيام إلى 14 يوم ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتراوح المدة من 5 إلى 21 يوم.

وتكون بداية المرض بـ:
  • الحُمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • الصداع في الرأس.
  • الألم العضلي.
  • التعب والإرهاق.
  • آلام في الظهر.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • الرعشة والإرتجاف.

في مدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام أو أطول أحينا بعد ظهور الحمى يظهر على مريض جدري القردة طفح جلدي يبدأ على الوجه غالبا ثم يمتد إلى أعضاء أخرى من الجسم.

وقبل سقوط المصاب يتطور فيروس جدري القرود خلال المراحل التالية :
  • بقع أو مسحات (لطاخات).
  • بثْرَات تخرج في الوجه (حطاطات).
  • جزيئات أو حويصلات.
  • نفطات أو ثؤلول.
  • قشرة تعلو الجُرْحَ (الجُلْبَة).

وعادة ما يستمر المرض من أسبوعين إلى 4 أسابيع ،وثبت أن جدري القرود في إفريقيا يتسبب في وفاة ما يقارب شخص واحد من كل 10 أشخاص يصابون بجدري القردة.

كيفية تشخيص جدري القرود؟

بسبب التشابه الكبير بين جدري القرود والجدري قد يكون من الصعب تشخيصه ، إلا أن التشخيص يتم بواسطة الفحص الجسدي من طرف طبيب متخصص ، إضافة إلى بعض التحاليل المخبرية االمخبريةالطبية للتأكد من نوع الفيروس المسبب لجدري القردة.


علاج جدري القرود

حتى الآن ، لا توجد أي علاجات فعالة وآمنة لجدري القرود ، ولكن يتم استخدام لقاح الجدري، وبعض العقاقير المضادة للفيروسات مثل السيدوفوفير وغيرها من الأدوية ، بالإضافة إلى استخدام علاج الغلوبولين المناعي للسيطرة على تفشي مرض جدري القردة.

طرق الوقاية من جدري القرود؟

يمكن أن يساعد اتباع بعض الإجراءات الوقائية في تقليل الإصابة بعدوى جدري القرود أو الوقاية منها. وتشمل هذه التدابير مايلي:

أخذ لقاح الجدري Smallpox Vaccine ، بحيث تبين بعض الكشوفات الطبية إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطورة الإصابة بجدري القرود.


تفادي لمس الحيوانات التي قد تكون حاملة لفيروس جدري القرود ، وخاصة الحيوانات المريضة أو الحيوانات التي وجدت ميتة في مناطق انتشار فيروس جدري القردة.

تفادي لمس أي مادة لامست الحيوانات المريضة ، مثل الملابس أو الفراش وما إلى ذلك.


عزل مرضى جدرى القرود عن غيرهم من المعرضين لخطورة الإصابة بالمرض.

ضرورة النظافة الجيدة عند ملامسة بعض الأشخاص أو الحيوانات المصابين  ، مثل الغسل الجيد لليدين  بالماء والصابون ، أو استخدام معقمات تحتوي على الكحول.

استخدام معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى المصابين بفيروس جدري القردة.

عدم الإقتراب من الحيوانات الضالة أو البرية ، على سبيل المثال حيوان النافقة.

عدم الإقتراب من الحيوانات التي تبدو مريضة.

عدم أكل أو ملامسة لحوم الحيوانات البرية( الطرائد).

عدم مشاركة الفراش أو المناشف مع المرضى الذين يحتمل أن يكونو مصابين بمرض جدري القردة.

لا تكن على اتصال وثيق بأشخاص مرضى ومن المحتمل أن يكونوا مصابين بجدرى القرود


المصادر والمراجع

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

خدمة الصحة الوطنية. 

ميليسا كونراد ستوبلر. 


google-playkhamsatmostaqltradent