10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل

10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل

10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل 

 يعتبر تراكم شمع الأذن من أكثر المشكلات شيوعًا التي يعاني منها بعض الأشخاص في حياتهم ، مما يتسبب في تعرضهم لمشاكل مثل الحكة العميقة في الأذن ، والشعور بالدوار والرنين المستمر ، وانخفاض القدرة على السمع والشعور بألالام داخل  الأذن.


ويعد شمع الأذن من المواد الشمعية الطبيعية التي ينتجها الجسم كعنصر من آلية الدفاع ضد البكتيريا والجزيئات الغريبة الأخرى ، ولا ينبغي إزالة شمع الأذن بإستمرار إلا عند زيادته عن الطبيعي ، لأنه يعمل على حماية طبلة الأذن ،والأذن الداخلية  من الأمراض المختلفة مثل طنين الأذن .

ويعرض موقع top10homeremedies علاجات طبيعية لتنظيف شمع الأذن والتخلص من هذه المشكلة.


طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل
10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل 



شاهد أيضا المزيد حول: 5 وصفات منزلية بسيطة لعلاج فطريات الأظافر

أفضل عشر طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن .

1) تنظيف شمع الأذن بزيت الزيتون:

زيت الزيتون فعال جدا في ترطيب الشمع المتصلب في الأذنين وتليينه ، مما يسهل عملية إزالته ، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون يشتمل على مضادات الأكسدة القوية.


2) زيت جوز الهند للتخلص من شمع الأذن:

فعال جدا في التخلص من شمع الأذن المتراكم في الأذنين ، وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية شبيهة بتلك الموجودة في الشمع ، وبالتالي يمكن استعماله دون قلق ، كما أنه مفيد ضد الجراثيم  ، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.


3) الماء المالح لتنظيف شمع الأذن:

نمزج ملعقة من الملح مع ما يقارب نصف كأس من الماء الدافئ ، واستعمال كرات القطن وغمسها في هذا المحلول الملحي ، ثم إضافة بضع قطرات من هذا المحلول الملحي في الأذن بإمالة الرأس بحيث تكون الأذن في موجهة إلى السقف ، والإنتظار قليلاً بضع دقائق لدخول الماء إلى قناة الأذن ، ونكرر هذا العلاج حتى يصبح الشمع طريًا ويسهل إخراجه.


4)طريقة تنظيف شمع الأذن بزيت الأطفال:

زيت الأطفال هو من الزيوت المعدنية التي تحتوي على رائحة خفيفة ومهدئة ، وهو مرطب قوي يساعد على تفكيك شمع الأذن ، ونستعمل زيت الأطفال بوضع بضع قطرات منه في الأذن بإستخدام كرة قطنية أو قطارة بوضعها داخل الاذن مع عدم محاولة إدخالها ، ثم إزالة الكرة القطنية بعد فترة من الوقت.


شاهد أيضا :  6 طرق طبيعية لتبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان والجير


5) طريقة إزالة شمع الأذن بزيت اللوز:

ملين ومرطب يساعد على إزالة شمع الأذن لأنه يلين الشمع مما يسهل إزالته ، ويمكن استعماله في درجة حرارة الغرفة بواسطة ملء قطارة بالقليل من زيت اللوز  واستعماله مثل أي نوع آخر من الزيوت.


6) تنظيف الأذنين من الشمع بالماء الفاتر 

تنظيف الأذنين بالماء الدافئ حيث أن ذلك يقلل من لزوجة الشمع ويزيل الزيوت والغبار المتراكم وبالتالي تنظيف الأذن بشكل كامل.


7) كيفية تنظيف الاذن من الشمع بصودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز من العلاجات الطبيعية المتوفرة في كل منزل ، حيث تضاف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى ملعقتين كبيرتين من الماء وتستخدم مع قطارة.


8) تنظيف تراكم شمع الأذن بالأزهار المجففة:

الزهور المجففة ، إذا تم نقعها في زيت مثل زيت الزيتون ، مفيدة جدًا في إزالة شمع الأذن ، حيث أن لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا ، مما يساعد أيضًا على منع أي عدوى ، ويمكن تحضيرها بنقع بعض الأزهار المجففة في الزيت الطبيعي ، وتركها لعدة أيام ثم تصفيتها ، وتخزينها كأي زيت آخر ، واستعماله بواسطة قطارة أو كرات قطنية.


9) طريقة تنظيف الأذن المسدودة بالجلسرين:

تحتوي العديد من قطرات إذابة شمع الأذن الطبية على الجلسرين في مكوناتها لأنها آمنة للاستخدام في المنزل ، ويتم تخفيف الجلسرين بالماء لجعله أقل لزوجة وأخف وزنا، ويوضع  في كل أذن عن طريق القطارة


10) تنظيف شمع الاذن في المنزل بزيت الثوم:

يعتبر استخدام زيت الثوم أفضل علاج لتنظيف الأذن من الشمع  لاحتوائه على مادة الأليسين ،وهي مادة طبيعية مضادة للجراثيم وتحارب أيضًا التهابات الأذن الداخلية والوسطى وتساعد على تخفيف الألم ، وطريقة تحضيره كالآتي : يثم نقع الثوم المهروس في أي نوع من أنواع الزيوت لبضعة أيام ثم استعمال الزيت عن طريق قطارة أو الكرات القطنية مثل الطرق السالفة.


شاهد أيضا: كيفية التخلص من سواد الإبطين 5 وصفات طبيعية للتخلص من سواد الإبط


متى يجب أن ترى الطبيب؟

  أعراض انسداد الأذن تشمل مايلي:الإحساس بامتلاء الأذن ، ألم في الأذن ، وضعف السمع ، ويمكن أيضًا أن تشير  إلى مشاكل طبية أخرى  ،كالعدوى وعلامات الإلتهاب في الأذن عند البالغين والتي تسبب ألم في الأذن الوسطى التي عادة ما تتطور إلى ضعف السمع في الأذن بسرعة ، لذلك إذا أحسست بألم وإفرازات في أذنيك ، لا تحاول معالجتها بنفسك،عليك تحديد موعد مع الطبيب في أسرع مدة ممكنة والحصول على التشخيص الملائم.


في ختام موضوعنا 10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل ،تعرفنا على أفضل عشر طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن ،وناقشنا كيفية علاج إلتهاب الأذن وإزالة تراكم شمع الأذن أو الصِملاخ طبعيا بطرق مختلفة وبكل سهولة،وكذلك متى يجب على مرضى الأذن زيارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب 


google-playkhamsatmostaqltradent