10 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة وكيفية معالجتها

10 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة وكيفية معالجتها

10 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة وكيفية معالجتها 

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ، فأنت لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة ،ووفقًا لأكاديمية طب الأسنان العام يعاني حوالي 80 مليون شخص من رائحة الفم الكريهة المزمن ،وكذلك التأثير الواضح على الأشخاص من حولك ،كما يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أحد أعراض العديد من الأمراض ،التي بعضها قد يشكل خطرا كبيرا.

وضمن هذا السياق ، من المهم والضروري بالنسبة لك معرفة أهم 10 أسباب لرائحة الفم الكريهة، وما يجب عليك القيام به حيال ذلك، وكذلك متى يجب الحصول على الإستشارة الطبية بشأنها .


أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها
 أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها 


أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

1) الأسنان واللثة

قد تتسبب بقايا الأطعمة المتبقية في الأسنان في نمو البكتيريا ، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة أو التقليل منها باستخدام فرشاة أسنان جيدة وخيوط تنظيف الأسنان قبل الذهاب إلى الفراش.

ولكن إذا كانت رائحة أنفاسك معدنية ، يمكن أن تنمو البكتيريا تحت خط اللثة ، مما قد يؤدي إلى الالتهاب وحتى العدوى.

ويطلق أطباء الأسنان على هذه الحالة اسم "التهاب دواعم السن". كما أنه من المرجح أن تحدث هذه الحالة إذا كان الشخص يدخن أو لا يقوم بتنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط بانتظام.


شاهد أيضا: علاج تقرحات الفم واللثة بطرق طبية ومنزلية بسيطة


2) الشخير

إذا كان الشخص ينام وفمه مفتوحًا أو يشخر أثناء النوم ، يمكن أن يصبح الفم جافًا ، الأمر الذي يساعد  في جعل الفم موطنًا أفضل للجراثيم التي تتسبب في "رائحة الفم صباحا" ، وإذا اعتاد الشخص على النوم على ظهره ، فمن المرجح أن يكون الشخير أكثر ، لذا فإن النوم على أحد الجانبين يمكن أن يساعد في حل هذا المشكل.

كما يمكن للشخير أيضا أن يكون إشارة على توقف التنفس عند النوم ، ولكن إذا لم ينجح ذلك وكان الشخص يشخر كثيرًا ، فيجب عليه زيارة الطبيب.


3) ارتجاع المريء

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من حمض المعدة الذي يذهب في الاتجاه الخاطئ إلى المريء, والذي يمكن أن يسبب رائحة كريهة وأحيانًا يتسبب في خروج السوائل أو جزاء من الطعام من الفم.

كما يمكن أيضًا لهذا الحمض أن يضر بالفم والحلق  ، لأنه يساعد في نشر المزيد من البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة في الفم.


4) مرض داء السكري

رائحة الفم الكريهة أحيانا تكون إشارة على أن الجسم يستعمل الدهون كمصدر وقود بدلاً عن الجلوكوز ، وربما يرجع ذلك إلى الانخفاض الحاد في هرمون الأنسولين ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب بسرعة وإجراء الفحوصات الطبية الضرورية.


شاهد أيضا:  6 طرق طبيعية لتبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان والجير


5) التهاب الجهاز التنفسي

يمكن أن تتسبب نزلات البرد والسعال والتهابات الجيوب الأنفية في تراكم المخاط المليء بالبكتيريا في الأنف والفم ،كما يمكن ان تسبب هذه البكتيريا رائحة الفم الكريهة ، والتي عادة ما تختفي بعد التعافي من البرد.


6) الأدوية والعقاقير

تسبب بعض الأدوية رائحة الفم الكريهة لأنها تعمل على تجفيف الفم، وقائمة الأدوية التي تسبب هذه الحالة تشمل العلاج الكيميائي للسرطان ونترات أمراض القلب وبعض أدوية الأرق كما يمكن أن يحدث نفس التأثير في الشخص إذا استعمل الكثير من الفيتامينات.


7) حصى اللوزتين

يصاب بعض الناس بما يسمى حصى اللوزتين التي تتكون في المنطقة الخلفية من الحلق. 

وعادة لا تسبب حصوات اللوزتين أي مشاكل ، ولكن في بعض الحالات قد تهيج الحلق ويمكن أن تنمو الجراثيم عليها ، مما يجعل رائحة الفم كريهة والتنفس مزعجًا، ويمكن إزالتها بفرشاة أسنان أو قطعة من قطن. وذلك بتنظيف الأسنان واللسان وكذلك شطف الفم بالماء بعد الوجبات.


8) تليف الكبد

في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة علامة على مرض تليف الكبد الذي يمنع الكبد من العمل بشكل صحيح وتسمى هذه الرائحة "نتن الكبد"، كما يمكن أن يحدث هذا بسبب أعراض أخرى ، بما في ذلك اليرقان  وهي حالة يتحول فيها الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر نتيجة تراكم صبغة طبيعية في الجسم تسمى "البيليروبين".


9) الجفاف

يؤدي قلة شرب الماء إلى الإصابة بالجفاف ، لذلك لا يوجد ما يكفي من اللعاب الذي في غالب الأحيان ينظف الفم من البكتيريا،كما يمكن أن يؤدي تراكم الجراثيم إلى رائحة الفم الكريهة.


شاهد أيضا المزيد حول: 10 طرق طبيعية لتنظيف شمع الأذن في المنزل  


10) الفشل الكلوي

رائحة الفم الكريهة من أكثر الأعراض شيوعًا خلال المراحل الأخيرة من الفشل الكلوي ،وتصدر هذه الرائحة الكريهة عندما يصل المرض إلى ذروته وتعجز الكلى عن إخراج الفضلات ، ويلجأ الأطباء إلى غسيل الكلى ، الذي يتم  عموما باستخدام آلة تساعد في تصفية الدم ، أو زرع الكلى.


google-playkhamsatmostaqltradent