5 علامات تنذر بانخفاض مستويات السكر في الدم بسرعة

5 علامات تنذر بانخفاض مستويات السكر في الدم بسرعة

 علامات تدل على سرعة انخفاض مستويات السكر في الدم

يمكن أن يؤدي انخفاض السكر في الدم إلى مضاعفات خطيرة إذا ترك دون علاج ، وفي حالات نادرة ، من المحتمل أن تؤدي إلى الموت،لأن السكر في الدم يعتبر  مصدر رئيسي للطاقة في الجسم ، والحفاظ على مستوياته الطبيعية أمر حيوي لصحة الشخص ورفاهيته بشكل عام .


ولكن كما يعلم أي شخص مصاب بمرض السكري أنه من الشائع أن تنخفض مستويات السكر في الدم ، وذلك عندما تقل عن 70 ملجم / ديسيلتر ، ويمكن أن يبدأ المصاب في الشعور بعدم الارتياح أو القلق ، كما يمكن أن توجد هناك حلول عاجلة لمشكلة انخفاظ نسبة السكر في الدم ،حيث يُنصح دائمًا بزيارة الطبيب فورًا وعلاج المشكلة في أقرب وقت.


شاهد أيضا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12...أسباب وأعراض وعلاج نقص فيتامين B12


ووفقا لموقع Eat This Not That تم إستطلاع رأي أخصائية التغذية بوني ديكس تاوب ، التي ألفت كتاب Read It Before You Eat It / Taking You from Label to Table، بخصوص ما يجب فهمه عن انخفاض نسبة السكر في الدم وعلامات انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة.


وتصرح الدكتورة توب ديكس: أنه يمكن تتأثر مستويات السكر في الدم بعدة عوامل منها النظام الغذائي وعادات النوم وممارسة الرياضة اليومية ، كما تعتمد مستويات السكر في الدم على ما إذا كان  المصاب يعاني من بعض الحالات الطبية الخاصة ، كالسكري أو نقص السكر في الدم. ولكن يمكن السيطرة على كل منهم بواسطت اتباع نظام غذائي جيد والتمارين الرياضية والأدوية , كما يمكن أن تتقلب مستويات السكر في الدم صعودًا وهبوطًا على مدار اليوم ، ولكن الهدف دائمًا هو البقاء ضمن المعدل الطبيعي. "


الإنخفاض المفاجئ لمستويات السكر في الدم

وضحت الدكتورة توب ديكس أنه عندما لا يأكل الشخص لفترة طويلة ، خاصة بعد التمارين الرياضية ، يمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ ، كما أن بعض الأشخاص عرضة أيضًا لانخفاض مستويات السكر في الدم ، أو قد يكونون عرضة لنقص السكر في الدم بسبب بعض الأدوية"، وفيما يخص الأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يؤدي تناول  الأنسولين بكثرة أيضًا إلى جعل مستويات السكر في الدم غير مستقرة ومنخفضة بشكل خطير في حالات مرضية معينة ، مثل الأنفلونزا والقيء والغثيان ،كما قد يعاني الشخص من الدوار عندما يكون تناول الطعام قليل نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم.

المخاطر الصحية لإنخفاض مستويات السكر في الدم

وبحسب الدكتورة توب ديكس ، "يمكن أن يكون انخفاض نسبة السكر في الدم مسئلة خطيرًة للغاية ، خصوص إذا كان المريض يقود السيارة ، أو يمتطي دراجة ، أو يشغل آلة ، أو إذا كان وحيدا ،كما يمكن أن يؤدي سقوط الشخص أو اصطدام رأسه أو إصابته بجروح خطيرة إلى انخفاض سريع في مستويات السكر في الدم.


وتوصي الأخصائية بمراجعة الطبيب إذا تم ملاحظة  "ميلاً إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، وأعراضه تتمثل في اللإحساس: بالدوخة ، والدوار ، والخمول ،والضعف ، أو قلة التركيز" ، مبرزة  أن الشخص قد يحتاج إلى بعض النصائح حول التغذية من طرف اخصائي تغذية ، بالإضافة إلى سلسلة من فحوصات الدم التي يجب إجراؤها لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى رعاية طبية إضافية بالأدوية.

5 علامات تحذيرية لانخفاض السكر في الدم


علامات انخفاض السكر في الدم,السكر في الدم,ارتفاع السكر في الدم,انخفاض السكر,انخفاض نسبة السكر في الدم,أعراض انخفاض السكر في الدم,هبوط السكر في الدم,السكر التراكمي,معدل السكر الطبيعي,علامات هبوط السكر,انخفاظ السكر,قياس نسبة السكر في الدم,جهاز قياس السكر في الدم,نسبة السكر في الدم,هبوط السكر,انخفاض مستوى السكر في الدم,علامات انخفاض السكر فى الدم,السكر الطبيعي,اعراض انخفاض السكر,معدل السكر الطبيعي في الدم,كيف تعرف ان السكر منخفض,ما هي أعراض هبوط السكر المفاجئ؟,متى يكون السكر منخفض بعد الأكل؟,أعراض هبوط السكر في الدم والعلاج
علامات انخفاض السكر في الدم


1) الخفقان أو ارتفاع معدل ضربات القلب

توضح الدكتورة توب ديكس أن "انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب أو تسارع نبضات القلب".

2)التعرق والرعشة
تشرح الدكتور توب ديكس:  أنه عندما يرتجف الشخص أو يتعرق ، عليه أن يعيد النظر في محتوى ما أكله ، لأن بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة ، يسهل هضمها وامتصاصها ، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم  وإنخفاضها بشكل سريع ، ولكن من خلال إضافة الدهون والبروتينات الصحية إلى وجباتك ، وانتقاء كربوهيدرات الحبوب الكاملة التي تتحلل بشكل أبطأ ،التي من المحتمل أن تحافظ على مستويات السكر في الدم  والسيطرة عليه ".


شاهد أيضا: هل سرطان القولون يظهر في تحليل الدم


3) التهيج وشدة الجوع

تبين الدكتورة توب ديكس: أنه لن يكون هناك وقود كاف لتغذية الجسم عندما تكون المعدة فارغة ،بحيث لا يمكن أن تشعر حرفيًا بالاستلقاء على السرير بدلاً من الجلوس على المكتب، والحل يكمن في تناول وجبة متوازنة تحتوي على الثلاثية الذهبية التي تتكون من  الكربوهيدرات والبروتينات،  والدهون الصحية والحبوب الكاملة.


4) الدوخة وضعف

أضافة الدكتورة توب ديكس أن"السكريات تغذي الدماغ، ومن المفهوم أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية ، ولكن عندما لا يأكل الشخص ، أو عندما لا يتناول الطعام بتوازن صحي ، فقد يتسبب ذلك في إصابته بالدوخة والضعف ".


5) القلق والذعر

ومن المثير للاهتمام ، وفقًا للدكتورة ديكس ، أن "بعض أعراض وعلامات انخفاض نسبة السكر في الدم تشبه نوبات الهلع أو العصبية ،بحيث عندما يحس شخص ما أنه بدأ يحس بالدوار أو الضعف ، فإنه يشعر بالقلق من أن مستويات السكر في الدم ستنخفض إلى مستويات خطيرة. "وهذا الشعور يمكن أن يسبب نوبات القلق والذعر  . "

شاهد أيضا :

أعراض مرض السكري للرجال...طرق الوقاية والعلاج

google-playkhamsatmostaqltradent