حرقة المعدة ..7 طرق طبيعية تقضي على حموضة المعدة فوراً

حرقة المعدة ..7 طرق طبيعية تقضي على حموضة المعدة فوراً

 حرقة المعدة..7 طرق طبيعية تقضي على حموضة المعدة فورا


يعاني معظمنا من الحرقة أو حموضة المعدة من وقت لآخر ، خصوصا بعد الإفراط في تناول الطعام أو تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة .

وعادة ما يحدث مشكل  الحموضة المعوية او الحرقة بسبب تصاعد الأحماض من المعدة إلى المريء ، مما يسبب الشعور  بعدم الراحة والضيق.


حموضة المعدة,علاج حموضة المعدة,علاج حرقة المعدة,حرقة المعدة,حرقة المعدة وعلاجها,حموضة المعدة اسبابها وعلاجها,علاج الحموضة,الارتجاع المعدي المريئي,اعراض حموضة المعدة,اسباب حموضة المعدة,علاج حرقة المعدة والحموضة,اسباب حرقة المعدة,تخفيف حموضة المعدة,علاج الحموضة الفوري,حموضة وحرقة المعدة,قرحة المعدة,المعدة,حموضة المعدة وعلاجها,الحموضة في المعدة,وصفة لعلاج حموضة المعدة,اعراض قرحة المعدة,وصفات لعلاج حموضة المعدة,الحموضة
حرقة المعدة..7 طرق طبيعية تقضي على حموضة المعدة


شاهد أيضا المزيد حول: بماذا يشعر مريض سرطان المعدة/ أعراض سرطان المعدة أسبابه وطرق العلاج

أسباب حموضة المعدة أو الحرقة

وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي هيلث بوست ، فإن "حموضة المعدة" قد تكون ناجمة عن عوامل أخرى ، مثل "مرض الجزر المعدي المريئي" ، وهو مرض تدخل فيه أحماض المعدة إلى المريء ، مما يسبب الإحساس بالحموضة لفترة طويلة من زمن.


ومن الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب "الحموضة المعوية" أيضًا السمنة والتدخين ، والحمل ، والنوبات القلبية ، وأنواع معينة من السرطان ، والتوتر ، وأنواع معينة من الأدوية مثل الإيبوبروفين والأسبرين والمستحضرات الصيدلانية الأخرى ، وتختلف هذه المسألة من فرد لآخر.


7 عادات يومية لتخفيف وعلاج حموضة المعدة

قبل التسرع في تناول أدوية حرقة المعدة ، وهو ما يقوم به غالبيتنا ، يمكننا تجريب بعض الطرق الطبيعية والعادات اليومية لتخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي وعلاج حموضة المعدة بفعالية وبسرعة ، وهي كالتالي:


1) التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

يعد الكافيين الموجود في القهوة والشاي المحفز الرئيسي الذي يسبب الحموضة المعوية لدى بعض الناس ،كما يمكن أن يؤدي الكافيين إلى بروز أعراض ارتجاع المريء لأنه يريح العضلة العاصرة للمريء السفلية ،ولتفادي خطر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي ، فمن الأفضل شرب فنجانين أو أقل من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية في اليوم .

شاهد أيضا : أفضل العناصر الغذائية لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد


2) اتباع نظام غذائي صحي للقلب. 

يمكن لنظام غذائي نباتي شبيه بحمية البحر الأبيض المتوسط ​​، أن يساعد في تقليل أعراض حرقة المعدة بنفس طريقة الأدوية.


3) الحفاظ على وزن صحي

 كشف تحليل سنة 2020 لمنشور علمي من قبل Karolinska Institutet في ستوكهولم أن ارتجاع المريء يؤثر على حوالي 22 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، مقارنة بـ 14 في المائة فقط من الأشخاص غير المصابين بالسمنة ،أما فيما يخص التفسير العلمي لذلك هو أنه بعد الأكل تنفتح العضلة العاصرة في أسفل المريء لإدخال الطعام إلى المعدة ثم تغلق لمنع رجوعه عكس الإتجاه ، لكن البطن الكبير جدًا يمكن أن يقوم بالضغط على هذه العضلة العاصرة ، مما يمنعها من الانغلاق في اللاحظة المناسبة ، الأمر الذي يسمح بتسرب محتويات المعدة الحمضية إلى المريء.


4) الإقلاع عن التدخين مهم لعلاج حرقة المعدة

يمكن أن يزيد التبغ من الوقت الذي تبقى فيه الأطعمة الحمضية في المريء،كما يمكن أن يضعف نيكوتين السجائر أيضًا العضلة العاصرة للمريء السفلية ، والتي تتحكم في الفتحة بين المريء والمعدة وتمنع الحمض والمواد الأخرى الموجودة في معدتك من العودة إلى فمك.


شاهد أيضا: أعراض مرض السرطان التي تظهر قبل المرض بخمس سنوات


5) ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن منع الارتجاع المعدي المريئي عن طريق ممارسة 30 دقيقة أو أكثر من التمارين المعتدلة يوميًا ،لأن النشاط البدني لا يحافظ على صحة الأمعاء فقط ، بل ايضا يمكن أن يساعد في التخلص بشكل أفضل من حمض المعدة، كما أن التنفس بقوة يعمل على تقوية عضلات الحجاب ( الحاجز الذي يحيط ويدعم العضلة العاصرة للمريء السفلية).


6) مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة (بدون السكر) على إفراز اللعاب ، مما يقلل من الأحماض في المريء وبالتالي تخفيف حموضة المعدة.

7) النوم على معدة فارغة

يعتبر الذهاب إلى الفراش بعد الأكل مباشرة من أسوأ العادات التي تؤدي إلى حموضة المعدة ، لذلك ينصح بعدم الذهاب إلى الفراش قبل تناول الوجبة بثلاث ساعات.


شاهد أيضا : أفضل علاج القولون مجرب ٪100.. عشر أعشاب منزلية لعلاج القولون العصبي 

google-playkhamsatmostaqltradent